«غرفة» قطر تعزز التعاون الاقتصادي مع إثيوبيا

الأحد 20 أغسطس 2017 05:08 ص

عقدت «غرفة» قطر لقاء مع وفد حكومي إثيوبي تم خلاله استعراض العلاقات التجارية بين دولة قطر وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وسبل دعمها وتطويرها، والفرص الاستثمارية في قطاعات الزراعة والتعدين والإنشاءات والعقارات.

كما تطرق الاجتماع الذي حضره وفد من حكام محافظات إقليم «أورومو» بجمهورية إثيوبيا، وعدد من المسؤولين الحكوميين، والسفير الاثيوبي لدى قطر، «ميسغانو آرغا مواش»، إلى إمكانية عقد زيارات متبادلة لوفود تجارية، وعقد منتدى أعمال قطري - إثيوبي بمشاركة واسعة من رجال الأعمال في البلدين لتوسيع آفاق الشراكات بين القطاع الخاص في البلدين.

من جانبه قال «محمد بن أحمد بن طوار»، نائب رئيس الغرفة، بحسب وكالة الأنباء القطرية، إن جمهورية إثيوبيا تعتبر وجهة واعدة للاستثمارات القطرية، خاصة في القطاعات التي تتميز فيها، معبراً عن استعداد الغرفة لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إثيوبيا والتعميم على منتسبيها بالفرص الاستثمارية المتاحة في إقليم أورومو، مشيراً إلى أن هناك استثمارات قطرية بإثيوبيا في قطاع العقارات.

وأوضح «وروكو جاشونا نيجيرا» رئيس مكتب تطوير إقليم «أورومو» أن بلاده غنية بالموارد الطبيعية، وقطاعات مثل الزراعة والتعدين تعتبر جاذبة للاستثمارات الخارجية، مؤكداً أن حكومة بلاده تمنح كل التسهيلات لرؤوس الأموال الأجنبية، وعلى استعداد لتزويد رجال الأعمال القطريين بكل المعلومات اللازمة لبدء لاستثمار.

بدوره عبر «ميسغانو آرغا مواش» سفير جمهورية إثيوبيا لدى الدولة عن أمله بأن تسهم الزيارة في تعزيز التعاون التجاري ليرقى إلى مستوى الطموحات.

وفي أبريل/نيسان الماضي، زار أمير قطر إثيوبيا وأجرى خلال زيارته التي استغرقت يومين محادثات أكدت على أهمية تنسيق الجهود مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب.

وأعرب رئيس الوزراء الإثيوبي «هيلا مريام ديسالين» عن تقديره لدور دولة قطر في حل النزاعات في القرن الأفريقي، وفي إقليم «دارفور» بالسودان.

وأبدى أمير قطر استعداد الدوحة لتقديم مساعدات إنسانية إلى ضحايا الجفاف في مختلف أنحاء إثيوبيا، ودعم جهود حكومة إثيوبيا الرامية لتطوير التعليم والصحة والبنية التحتية والطاقة.

المصدر | الخليج الجديد+ قنا

  كلمات مفتاحية

قطر أديس أبابا إثيوبيا العلاقات القطرية الإثيوبية