اختلاط و«مشاهد مخلة» لشباب وفتيات في ساحة لـ«التفحيط» بالسعودية

الأحد 20 أغسطس 2017 10:08 ص

أثارت مقاطع فيديو مصورة، جدلًا واستهجانًا واسعًا في أوساط المتابعين عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الأكثر استخدامًا في السعودية، حيث أظهرت شبانًا وفتيات في ساحات «تفحيط» بالمملكة، في مشاهد اعتبرها النشطاء «مخلّة ومنافية للآداب»، خاصة في هذا البلد المحافظ.

وقد أثارت الفيديوهات التي تكشف وجهًا آخر لبعض الشباب والشابات في المملكة، مطالب واسعة بعودة «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، بينما رأى آخرون أنها أصبحت من الماضي ولا داعي للحديث عن عودتها، والعمل على علاج المشكلة بطرق أنسب مع الأجيال الجديدة.

 

 

 

 

النشطاء السعوديون تفاعلوا من مقاطع الفيديو، من خلال وسم «#فسوق_ومنكرات_بساحات_المفحطين»، حيث عبروا عن انزعاجهم من انتشار مثل هذه السلوكيات لدى الشباب في المملكة، دون تحرك رسمي من طرف السلطات لوضع حد لها، بينما رأى آخرون أن الوضع طبيعي، ومثل هذه الحوادث تحصل في كل الدول، وأن من يعترض على مثل تلك الصور عليه أن يقوم بتربية أبنائه بشكل جيد؛ لكي لا يقوموا بها حينما يصبحون شبابًا، وفقًا للمشاركين في الوسم.

وقال مغرد يستخدم حسابًا باسم «عبدالله»: «هي على التربية تطلق عيالك في الشوارع وتلوم الحكومة !!! رب عيالك لا المرور ولا الهيئة ولا غيرها يقدر يربي عيالك».

ووفقًا لحساب باسم «د.معروف» الذي أطلق الوسم بنشر مقاطع الفيديو لأول مرة، يقول مقترحًا؛ إن حل الأزمة يكمن في تخصيص تلك القضية لجهة أكثر مسؤولية وقدرة على مواجهتها، قائلًا: «نحن نطالب بتحويل (قضايا التفحيط) لأي جهه أمنية أخرى غير المرور لأنه بصراحة المرور أثبت فشله في معالجة هذه الظاهرة».

وعلى النقيض من التوجه الذي يربط هذه الممارسات بغياب الهيئة وانحلال الجيل الشاب من المجتمع، رأى جانب آخر من المغردين أن «مثل هذه  الظواهر أمر عادي في كل الدول، ويتم التعامل معها وفق الأنظمة المعمول بها».

وفي هذا السياق قال مغرّد عبر الوسم ذاته: «ببساطة يا صحوي أنت وياه وأفلامكم الهندية.. نحب أن لكم (الهيئة لن تعود) وستعود الحياة الطبيعية لبلادنا قريبًا».

  كلمات مفتاحية

السعودية تفحيط شباب فتيات اختلاط مشاهد مخلة مخلة للآداب الهيئة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

«غليصوه».. أشهر مفحط بعسير في قبضة الأمن السعودي

ملكة جمال السعودية تثير غضبا على «تويتر».. ومغردون: «الجمال بالستر»

«نريد بارتيات مختلطة بالسعودية» يتصدر «تويتر» وسط جدل محتدم

فيديو.. سعودية تستنكر فعالية ترفيهية تضمنت اختلاطا وأجراس كنائس

السعودية.. وقف خدمات أستاذ جامعي "فحط بدراجة هوائية" (فيديو)