«استاد الثمامة».. تحفة معمارية قطرية تتحدى الحصار

الأحد 20 أغسطس 2017 08:08 ص

تواصل دولة «قطر» يوما بعد يوم تأكيداتها على عدم تأثرها بالحصار المفروض عليها من قبل بعض الدول العربية، وهذه المرة بالكشف عن سادس ملاعب بطولة «كأس العالم لكرة القدم 2022»، تحت اسم «استاد الثمامة»، والذي يقع بالعاصمة «الدوحة» وعلى بعد 5 كلم فقط عن مطار «حمد الدولي».

وشددت لجنة الإرث القطرية على أن الحصار المفروض على قطر لم يؤثر على سير العمل في مشاريع بطولة «كأس العالم لكرة القدم».

وأوضحت اللجنة من خلال بيان رسمي قالت فيه: «جميع المشاريع ما زالت تسير وفق الجدول المحدد لها مسبقا، وذلك يرجع للمرونة التي تتميز بها خططنا، وأيضا التكيف السريع الذي أبدته دولة قطر مع الواقع الجديد بعد فرض الحصار عليها».

ويتميز «استاد الثمامة»، ببنية سقفه التي تعتمد على نمط من حلقتين رئيسيتين لتأمين الدعم اللازم لوزنه، ويعد هذا النمط الهندسي أحد أكثر الأنماط استدامة لتقليله من المواد المستعملة في إسناد السقف مع توفير الدعم والمتانة المطلوبين.

وصمم «استاد الثمامة» بواسطة المعماري القطري «إبراهيم الجيدة»، ليكون معلما بارزا يعرف العالم بالثقافة القطرية والعربية.

 يستوحي تصميم الملعب من القبعة العربية التقليدية المعروفة في قطر باسم «القحفية»، والتي تشكل جزءا من اللباس التقليدي للرجال في أرجاء الوطن العربي إذ يرتادونها تحت «الغترة» و«العقال» لتثبيتهما، سيتولى تحالف اقتصادي «قطري تركي» أعمال تشيده.

وسيتسع «استاد الثمامة» لـ40 ألف مقعد، وستخفض طاقته الاستيعابية بعد البطولة إلى النصف، وسيتم التبرع بالمقاعد الفائضة للدول التي تفتقر للبنى التحتية الرياضية، وستستغل مساحة المدرجات العليا لبناء مرافق متعددة، بينها فندق يضم 60 غرفة تطل على أرضية الملعب، بالإضافة إلى مسجد ومضامير للجري والدراجات الهوائية وركوب الخيل، وعيادة، وملاعب لكرة اليد وكرة السلة والتنس، ومركز رياضيات مائية، ومتاجر، وممرات للمشاة.

وسيتم تزويد «إستاد الثمامة» بتقنية التبريد المبتكرة كما هو الحال مع كل الملاعب المرشحة لاستضافة بطولة «كأس العالم 2022».

ومن المقرر أن يحتضن «إستاد الثمامة» مباريات الدور الأول والثاني وحتى الدور ربع النهائي من «مونديال 2022»، وهو واحد من ضمن 12 ملعبا، شيد منها حتى الآن 7، وتم تحديث الملعب الثامن الذي هو «إستاد خليفة الدولي» الذي افتتح في شهر مايو/أيار الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استاد الثمامة قطر 2022 مونديال قطر كأس العالم