قيادي بحزب «صالح»: الحوثيون نهبوا 4 مليارات دولار

الاثنين 21 أغسطس 2017 12:08 م

اتهم «عارف الزوكا»، الأمين العام لحزب «المؤتمر الشعبي»، الذي يترأسه الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح»، حليفته جماعة «أنصار الله» (الحوثيين)، بنهب 4 مليارات دولار من خزينة الدولة.

وأكد الأمين العام للحزب، استمرار سيطرة اللجنة الثورية التابعة للحوثيين على كل صغيرة وكبيرة، ومنعها الوزراء المحسوبين على الحزب من دخول الوزارات (في حكومة الحوثي ـ صالح، غير المعترف بها دوليًا).

وقال «الزوكا» في خطاب بثه موقع «المؤتمر.نت»، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، إن «الجماعة تعتقل المدنيين خارج القانون، كما سيطرت على الإعلام الحكومي، وعدلت المناهج الدراسية (..) وهذه قضية وطنية ومشكلة كبرى ستثير الفتنة».

وأضاف، أن «الخلاف بين الطرفين بدأ مع رفض الحوثيين انعقاد مجلس النواب لقبول استقالة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي».

وكان «هادي» قدم استقالته للبرلمان في 22 يناير/كانون الثاني 2015، قبل أن يتراجع عنها، بسبب عدم انعقاد البرلمان.

ولفت «الزوكا» إلى أن «الخلاف توسّع مع ضغوطات الحوثيين على حليفهم صالح، الذي فرضوا عليه حشد 40 ألف مقاتل، لكن الأخير قدم حتى اليوم 3 آلاف مقاتل رفضت جماعة الحوثي ضمهم للجبهات».

في المقابل، رد المتحدث باسم جماعة «الحوثيين» «محمد عبد السلام»، فجر اليوم الإثنين، على خطاب «صالح»، الذي أبدى فيه أمس، استعداد حزبه لـ«فك التحالف مع الجماعة».

وقال «عبد السلام» على صفحته في «فيسبوك»، إن «تصريحات صالح تشويه بحق أنصار الله (الحوثيين)، وهي نتاج توجيهات مباشرة تصل من غرف عمليات العدوان (في إشارة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية)، وضمن توزيع الأدوار فقط»، على حد قوله.

وأضاف «عبد السلام»، أن «حزب المؤتمر قضى على مفهوم الدولة وحولها إلى ممتلكات حزبية»، مهددًا بـ«فتح ملفات فساد صالح وقيادات حزبه».

وشهدت صنعاء، ليلة أول أمس السبت، تمزيق صور ولافتات كبرى لـ«صالح» وحزبه، كانت قد نصبت في «ميدان السبعين»، الذي سيحتضن مهرجان حزب «المؤتمر»، واتهم ناشطو الحزب «الحوثيين» بتمزيق تلك اللوحات.

وأمس، عين «الحوثيون»، رئيسا جديدا لما يسمى بـ«هيئة الاستخبارات» في وزارة الدفاع بالحكومة التابعة لهم، غير المعترف بها دوليًا.

وتشهد العاصمة صنعاء توتراً غير مسبوق بين طرفي تحالف «الحوثي/صالح»، في ظل استعدادات جناح «صالح» بحزب «المؤتمر الشعبي» للاحتفال في ميدان السبعين بذكرى تأسيسه الـ 35، الخميس المقبل، في ظل دعوة الحوثيين أنصارهم للاحتشاد أيضا عند مداخل صنعاء في اليوم نفسه تحت شعار «التصعيد مقابل التصعيد».

ويشير مراقبون إلى احتمالية أن يؤدي التصعيد الحاصل إلى تصدع تحالف الحرب الداخلية الذي تتهمه الحكومة الشرعية والتحالف العربي بالانقلاب على السلطة يوم 21 سبتمبر/أيلول 2014.

ويشهد اليمن حربًا منذ أكثر من عامين ونصف العام، بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي «الحوثي»، وقوات «صالح» من جهة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون علي عبدالله صالح عارف الزوكا حزب المؤتمر الشعبي