«لافروف»: أهداف روسيا ومصر «متطابقة»

الاثنين 21 أغسطس 2017 12:08 م

قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، اليوم الإثنين، إن أهداف روسيا ومصر وسياستهما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «متطابقة».

وأضاف «لافرف» خلال مؤتمر صحفي على هامش مباحثاته مع نظيره المصري «سامح شكري»، الذي يزور العاصمة موسكو، أنه «في إطار جهودنا الرامية إلى تسوية الأزمات الكثيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ننطلق من الأهداف نفسها التي تنطلق منها مصر».

وتابع: «الجانب الروسي يهتم كثيرا بمواقف القاهرة من القضايا الإقليمية، وبناء عليه يسعى إلى إطلاع الجانب المصري على آرائه في مسائل عدة، مثل الأزمات في سوريا وليبيا واليمن والعراق».

وتمر العلاقات الروسية المصرية بمرحلة ازدهار في عهد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الذي أبرم صفقات عسكرية مع موسكو للحصول على طائرات مقاتلة، فضلا عن إسناد مشروع الضبعة النووي لشركات روسية.

وتساند مصر الموقف الروسي الداعم لنظام الرئيس السوري «بشار الأسد»، والجنرال الليبي «خليفة حفتر»، قائد القوات التابعة لمجلس النواب في طبرق، شرقي ليبيا.

لكن علاقات موسكو والقاهرة، يعكر صفوها مسائل أمنية تحول دون عودة السياحة الروسية للمنتجعات المصرية، ولم يحدد وزير الخارجية الروسي، موعد استئناف الرحلات مع مصر، لكنه أشار إلى استمرار بحث الأمر.

وعلقت موسكو ودول أخرى رحلات الطيران إلى مصر في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بعد شهر من تحطم طائرة روسية فوق شبه جزيرة سيناء، بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، شمال شرقي البلاد، نتيجة عمل إرهابي، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ217، وأفراد طاقمها الـ7.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، وضع الجانبان خطة تهدف لاستئناف رحلات الطيران بين مطاري «موسكو» و«القاهرة» كمرحلة أولى، ومن ثم استئناف رحلات الطيران النظامية بين العاصمة الروسية ومدينتي «شرم الشيخ» و«الغردقة»، ليعود بعدها المسؤولون الروس والمصريون إلى مناقشة مسألة استئناف رحلات الطيران العارضة «تشارتر» بين البلدين.

وعلى مدار الشهور الماضية، توالى وصول الوفود الأمنية إلى مطار «شرم الشيخ الدولي»، ومطار «القاهرة الدولي»، لتفقد الإجراءات الأمنية قبيل عودة السياحة الروسية لمصر، التي كان قد أعلن عن استئنافها قبل نهاية 2016، لكن ذلك لم يحدث إلى الآن، خاصة بعد تعرض مواقع سياحية لهجمات مسلحة في الآونة الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا سيرغي لافروف سامح شكري العلاقات المصرية الروسية