«أردوغان» يصل إلى عمان في زيارة رسمية

الاثنين 21 أغسطس 2017 02:08 ص

وصل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اليوم الإثنين إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية للمملكة، تلبية لدعوة عاهل البلاد الملك «عبد الله الثاني».

وكان وزير الدولة للشؤون القانونية «بشر خصاونة» في استقبال «أردوغان» والوفد المرافق له، لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي، إضافة إلى سفير أنقرة لدى عمان «مراد قرة غوز»، والسفير الأردني في أنقرة «أمجد العضايلة»، وعدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين وفق مراسل الأناضول.

وتوجه موكب الرئيس «أردوغان» إلى قصر الحسينية بالعاصمة عمان للقاء الملك «عبد الله الثاني»، حيث يجري الزعيمان مباحثات ثنائية وأخرى موسعة، تتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتعد زيارة «أردوغان» للأردن الأولى له منذ توليه الرئاسة في أغسطس / آب 2014.

ويرافق «أردوغان» في زيارته التي تستمر يوما واحدا وزراء الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، والطاقة والموارد الطبيعية «برآت ألبيراق»، والاتصالات والنقل والملاحة البحرية «أحمد أرسلان».

محللون سياسيون أردنيون رأوا أن الزيارة تكتسب أهمية خاصة، لا سيما وأن البلدين يمران بتحديات مشتركة تتعلق بالعراق وسوريا.

«أيمن هياجنة»، أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك (حكومية)، قال لـ«الأناضول» إن «زيارة الرئيس التركي إشارة واضحة على عمق العلاقات الثنائية بين تركيا والأردن، ووقوفهما في معسكر الاعتدال ومحاربة الإرهاب».

ولم يستبعد «هياجنة» أن «تتطرق المباحثات التركية الأردنية لمحاولة الجانبين رسم سياسة خارجية موحدة، لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين».

ورأى «هياجنة» أن «مستقبل القضية الفلسطينية قد يكون على رأس أولويات الزيارة، وكذلك قضيتا العراق وسوريا لما لهما من تأثير مباشر على البلدين».

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التركية، الجمعة، إن «أردوغان» سيبحث خلال الزيارة مع الجانب الأردني، العلاقات الثنائية وسبل تطوير التجارة بين البلدين، وزيادة حجم الاستثمار المتبادل.

وأوضح البيان أن الجانبين سيتناولان الأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها الملف الفلسطيني والأوضاع في الدولتين الجارتين لهما سوريا والعراق، وسبل التعاون لتعزيز الأمن والاستقرار وتحقيق السلام في المنطقة.

كما نشر الديوان الملكي الأردني بياناً، قال فيه «يقوم رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، بزيارة رسمية إلى المملكة، يجري خلالها مباحثات مع الملك عبدالله الثاني، تتناول آليات تعزيز التعاون بين البلدين، ومستجدات الأوضاع الإقليمية».

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن أردوغان العلاقات الأردنية التركية