قطر: تيسير الحج يكون عبر رفع الحصار دون قيد أو شرط

الاثنين 21 أغسطس 2017 03:08 ص

أعربت وزارة الخارجية القطرية عن استغرابها بشأن إعلان السعودية قصر نقل الحجاج القطريين عن طريق الخطوط الجوية السعودية فقط.

وأوضح السفير «أحمد بن سعيد الرميحي»، مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية، في تصريح اليوم الإثنين، أن قصر نقل الحجاج القطريين عن طريق الخطوط الجوية السعودية فقط أمر غير مسبوق وغير منطقي ويثير الاستغراب ويخالف تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي تحث على تيسير أداء هذه الفريضة لجميع المسلمين.

ونوه إلى أن المعتاد والمتعارف عليه أن يتم نقل الحجاج من أي دولة عن طريق وسائل النقل الوطنية الجوية والبرية والبحرية في تلك الدولة، بالإضافة إلى وسائل النقل الأجنبية الأخرى على أن يكون ذلك في إطار البعثة الوطنية للحج.. مشيرا إلى أن سوابق قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية والدول الأخرى لم تشهد فرض نقل حجاج تلك الدول على الخطوط الجوية السعودية.

وبشأن السماح للخطوط الجوية السعودية بالقيام بنقل الحجاج القطريين، أكد «الرميحي» على ما جاء في البيان الصادر عن هيئة الطيران المدني يوم الأحد بأن يتم التنسيق في ذلك مع وزارة الأوقاف من خلال بعثة الحج وفقاً للمعمول به في السابق حفاظاً على سلامة وأمن الحجاج القطريين.

كما شدد على أن قطر أو حجاجها ليسوا بحاجة إلى المساعدة بشأن نفقات أداء فريضة الحج، وإظهارها على شكل صدقة حيث إن للصدقة مستحقين أقرب لهم من الحجاج القطريين، وأن تيسير أداء هذه الفريضة للحجاج يكون من خلال رفع الحصار عن قطر دون قيد أو شرط وهذا ما يتوافق مع طبيعة هذه الفريضة، ويتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والمواثيق الدولية، وتمكين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية من تسيير بعثة الحج القطرية، ونقل الحجاج القطريين حسب خياراتهم من خطوط الطيران سواء كانت الخطوط الجوية القطرية أو غيرها من الرحلات المسيرة .

وأكد «الرميحي» على ضرورة تجنيب أداء فريضة الحج الخلافات السياسية بين الدول وعدم عرقلة أدائها عن طريق وضع شروط تمس سيادة الدول أو تمس حقوق مواطنيها أو كرامتهم في هذا الشأن، والبعد عن استغلالها كأداة للتجيير السياسي.

وفي وقت سابق، نفى مصدر مسؤول في الهيئة العامة للطيران المدني القطري، صحة ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام التابعة لدول «الحصار»، من مزاعم أن دولة قطر رفضت السماح لطيران «الخطوط السعودية» بنقل الحجاج القطريين.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، فقد أوضح المصدر أن الهيئة القطرية تلقت طلبًا من الخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين، وتم الرد عليها من قبل الهيئة بأن يتم التنسيق والتواصل في هذا الشأن مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر من خلال بعثة الحج القطرية، وذلك وفقًا للمعمول به في السابق، حتى يتسنى للهيئة اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

وكانت وكالة الأنباء السعودية «واس»، قد نقلت، الأحد، عن مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية، «صالح الجاسر»، قوله إنه تعذّر على الخطوط السعودية، حتى الآن، جدولة رحلاتها لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي في الدوحة؛ وذلك لعدم منح السلطات القطرية التصريح للطائرات بالهبوط، بالرغم من أنها قدمت طلب التصريح منذ عدة أيام، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الحجاج دول الحصار