«أردوغان»: نعمل مع الأردن على منع تكرار الانتهاكات بالقدس

الاثنين 21 أغسطس 2017 03:08 ص

غادر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الاثنين، العاصمة الأردنية عمان بعد زيارة قصيرة التقى خلالها العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني».

وخلال الزيارة، قال الرئيس التركي إن بلاده ستواصل العمل مع الأردن لمنع تكرر الاعتداءات والانتهاكات التي وقعت في الحرم الشريف بالقدس، وذلك في كلمة له خلال اجتماعه مع الملك الأردني «عبد الله الثاني» بقصر الحسينية في عمان على مستوى الوفود.

وأضاف «أردوغان»: «أدرك جيدا الحساسية التي يظهرها أخي العزيز (الملك عبدالله)، وتحديدا بخصوص فلسطين، وسنواصل دعم الدور الأردني فيما يتعلق بحمايتها للأماكن المقدسة الإسلامية في القدس».

وتابع: «سنواصل العمل معا لمنع تكرار الاعتداءات وانتهاكات الحقوق التي وقعت في الحرم الشريف الشهر الماضي».

وأردف: «العالم الإسلامي يعيش أياما عصيبة، ويجب أن نستمر في تضامننا بمزيد من الدقة في هذه الفترة الحساسة التي يتشكل فيها مستقبلنا».

وأشار إلى أن «الطريق الوحيد لتحقيق ذلك هو زيادة المشاورات، وتعزيز آليات التعاون فيما بيننا، وأنا على ثقة بأن اجتماعات اليوم ستكون مفيدة جدا».

وأعرب «أردوغان» عن سعادته لزيارة الأردن بعد 9 سنوات، وقدم شكره للاهتمام به وبوفده المرافق.

كما تقدم بشكره باسمه وباسم تركيا إلى ملك الأردن لتوجيهه الدعوة الكريمة له.

وأضاف أن البلدين يحتفلان العام الجاري بالذكرى السنوية الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقدم «أردوغان» شكره للأردنيين لتضامنهم مع بلاده خلال محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز 2016، مؤكدا أن بلاده وشعبه وقفا وسيستمران بالوقوف دائما إلى جانب الأردنيين.

وكان محللون سياسيون أردنيون رأوا أن الزيارة تكتسب أهمية خاصة، لا سيما وأن البلدين يمران بتحديات مشتركة تتعلق بالعراق وسوريا.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التركية، الجمعة، إن «أردوغان» سيبحث خلال الزيارة مع الجانب الأردني، العلاقات الثنائية وسبل تطوير التجارة بين البلدين، وزيادة حجم الاستثمار المتبادل.

وأوضح البيان أن الجانبين سيتناولان الأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها الملف الفلسطيني والأوضاع في الدولتين الجارتين لهما سوريا والعراق، وسبل التعاون لتعزيز الأمن والاستقرار وتحقيق السلام في المنطقة.

كما نشر الديوان الملكي الأردني بيانا، قال فيه «يقوم رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، بزيارة رسمية إلى المملكة، يجري خلالها مباحثات مع الملك عبدالله الثاني، تتناول آليات تعزيز التعاون بين البلدين، ومستجدات الأوضاع الإقليمية».

وكان على رأس مودعي «أردوغان»، بمطار الملكة علياء الدولي، كل من «بشر خصاونة» وزير الدولة الأردني للشؤون القانونية رئيس بعثة الشرف، و‎السفير التركي بعمان «مراد قرة غوز»‎ وأعضاء السفارة، وسفير الأردن لدى تركيا، «أمجد العضايلة»، ومسؤولين عسكريين ومدنيين أردنيين‎.

والتقى «أردوغان» التقى قبيل مغادرته المطار، كل من رئيس مجلس النواب الأردني، «عاطف الطراونة»، ورئيس مجلس الأعيان «فيصل الفايز»، في اجتماع مغلق.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأردن تركيا الملك عبدالله الثاني أردوغان اعتداءات الأقصى القدس العلاقات الأردنية التركية