مقتل «يونس أبو يعقوب» المتهم بتنفيذ هجوم برشلونة

الاثنين 21 أغسطس 2017 04:08 ص

أعلن التليفزيون الإسباني أن الرجل الذي قتل في سوبيراتس غرب برشلونة، الإثنين، هو «يونس أبو يعقوب» منفذ هجوم برشلونة.

وفي وقت سابق، أفاد مصدر قريب من التحقيقات أن القتيل الذي سقط قرب برشلونة قد يكون المشتبه بتنفيذه الاعتداء في المدينة.

واليوم، تأكدت هوية سائق الشاحنة الذي دهس المارة في شارع لارامبلا السياحي في برشلونة، الخميس، حيث أعلنت الشرطة الإسبانية أنها تعرفت على السائق الذي أودى بحياة 13 شخصا وتسبب بجرح حوالي 130 آخرين.

وأعلنت شرطة كاتالونيا ذلك في تغريدة على «تويتر» دون ذكر اسم السائق في البداية، لكن وزير داخلية إقليم كاتالونيا «جواكيم فورن»، قال للإذاعة المحلية إن «كل شيء يشير إلى أن سائق الشاحنة الصغيرة هو يونس أبو يعقوب».

وأضاف أن الشرطة نفذت المزيد من المداهمات أثناء ليل الأحد-الاثنين لمنازل في بلدة ريبول حيث كان كثير من المشتبه بهم يقيمون.

وفي وقت لاحق، قبل اعتقال منفذ الدهس، أشارت الشرطة إلى أن المشتبه به «يونس أبو يعقوب» في اعتداء برشلونة شخص خطير وقد يكون مسلحا.

يشار إلى أن الشرطة الإسبانية كانت تبحث عن «أبو يعقوب» منذ أيام، ولكن السلطات لم تكن قد حددت بعد ما إذا كان هو الرجل الذي كان يقود الشاحنة.

و«أبو يعقوب» هو المشتبه به الوحيد الذي كان طليقا من بين 12 مشتبها بهم في عملية الدهس في برشلونة.

وشهدت برشلونة، مساء الخميس، عمليتي دهس، في هجومين منفصلين، أسفر الأول وهو الرئيسي والأكبر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 80 بجروح، فيما خلف الثاني مقتل منفذ الهجوم وإصابة شرطيين، بينما تم توقيف اثنين مشتبه بهما في تنفيذ الهجوم الأول، حسب مصادر رسمية.

وتبنى تنظيم «الدولة الإسلامية» هجوم الدهس الأول، وسط عملية أمنية مكثفة بالعاصمة الكاتالونية.

  كلمات مفتاحية

إسبانيا برشلونة كتالونيا أبو يعقوب