سعودية تطالب بـ«إسقاط الولاية» عبر جدارية في جامعة سيدني

الجمعة 25 أغسطس 2017 04:08 ص

عرضت فنانة سعودية تُدعى «صفاء»، الخميس، لوحة فنية عملاقة رسمتها على جدار في «جامعة سيدني» بأستراليا، وترمز فيها إلى نضال المرأة السعودية في سعيها لنيل مزيد من الحقوق.

تتضمن اللوحة مجموعة رسوم لفتيات ونساء ترتدي بعضهن ملابس أو أغطية رأس من النوع الذي ترتديه نساء المملكة، إضافة لصور وعبارات تتعلق بمطالب نساء المملكة بما فيها الشعار الشهير «سعوديات نطالب بإسقاط الولاية».

وتم بث افتتاح اللوحة الجدارية بشكل مباشر عبر موقع «تويتر»، كما تم تداول صور للجدارية على نطاق واسع في المملكة من قبل المدونين السعوديين الداعمين لمطالب نساء المملكة بمنحهن مزيدًا من الحقوق والحريات.

كما نشر حساب الفنانة عبر «تويتر»، بثا حيا لكلمتها وكلمة عدد من الشخصيات الحقوقية البارزة من الحضور، والتي تنوعت بين جنسيات أجنبية وسعودية.

ومن بين أبرز الحاضرات في الفعالية، وافتتاح الجدارية الرمزية، الناشطة الحقوقية والكاتبة السعودية «منال مسعود الشريف»، التي عبرت من خلال منشور عبر حسابها على «تويتر»، عن «فخرها واعتزازها بالجدارية».

تجدر الإشارة إلى أن ولاية الرجل تفرض على المرأة السعودية، حاليًا، حصولها على تصريح من ولي أمرها للسفر أو الزواج، أو حتى العمل في بعض القطاعات أو الحصول على رعاية صحية في بعض الأحيان، أو استئجار شقة أو رفع دعاوى قضائية أحيانا.

ويتوقع كثير من السعوديين والسعوديات، وبينهم نخب دينية وثقافية، أن تجري المملكة في الفترة القادمة تعديلات مؤثرة على نظام الولاية التي يقول علماء دين بارزون إنها في الشريعة الإسلامية تقتصر على أمور الزواج فقط.

وحسب موقع «إرم نيوز»، فإن هذه هي ثاني لوحة جدارية للفنانة ذاتها، بعد لوحة أصغر رسمتها العام الماضي على جدار مقهى في مدينة ملبورن الأسترالية، وترمز للقضية النسائية ذاتها، التي تعد الفنانة «صفاء» من أبرز الداعمات لها.

يشار إلى أن الفنانة «صفاء» المقيمة في أستراليا، وتحمل جنسيتها أيضا، حرصت على عدم الإفصاح عن هويتها بالكامل، أو التقاط صور لها أثناء افتتاح جداريتها. 

صور للجدارية:

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية حقوق السعوديات إسقاط الولاية