قوات سودانية جديدة تصل إلى عدن للمشاركة في التحالف العربي

السبت 26 أغسطس 2017 11:08 ص

وصلت، الجمعة، طائرة شحن نقلت قوات سودانية جديدة إلى محافظة عدن، جنوبي اليمن، للمشاركة في قوات التحالف العربي.

وقال مصدر محلي في المحافظة، لوكالة «سبوتنيك» الروسية: «إن طائرة شحن نقلت قوات عسكرية تابعة للجيش السوداني، ضمن مشاركتها في قوات التحالف العربي باليمن».

كما أشار المصدر المحلي إلى أنه تم نقل القوات القادمة من السودان على متن سيارات عسكرية وآليات، من مطار عدن إلى معسكر القوات السودانية في مديرية «خورمكسر».

من ناحية أخرى قامت قوات «التحالف العربي»، فجر الجمعة، بشن عدة غارات على مواقع لأنصار الله (الحوثيين) بالإضافة إلى النهدين ودار الرئاسة؛ كما استهدفت قوات التحالف بغارة أخرى منزلين في عطان في غارات أصيب خلالها 20 مدنيا، بحسب «المشهد اليمني».

كما شنت مقاتلات التحالف غارات جوية على مديرية نهم في شرقي صنعاء، أضافت مصادر محلية أخرى: «تم استهداف تعزيزات الحوثي وصالح في منطقة محلى بالمديرية، بأكثر من غارة». وأضافت المصادر: «شوهدت آليات عسكرية للحوثيين تحترق عقب القصف».

ومن جانبه أفاد الناطق الرسمي باسم التحالف، «تركي المالكي»، إن إعادة النظر في عمليات منطقة «عطان» جارية، وسيتم نشر التحقيقات الأولية حال توافرها.

جدير بالذكر أن السعودية تقود منذ 26 من مارس/أذار 2015 تحالفا عسكريا عربيا لمواجهة جماعة «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق «علي عبدالله صالح» في جميع أنحاء اليمن.

وبحسب تقرير لـ«بلومبيرغ»، الجمعة، ترجمه «الخليج الجديد» فقد انفجرت الخلافات في معسكر تحالف المتمردين اليمنيين الحوثيين الشيعة مع القوات الداعمة للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، مما أحيا الأمل من جديد لمحاولة التحالف الذي تقوده السعودية للسيطرة على البلد الذي مزقته الحرب.

واتهم الحوثيون المخلوع «صالح» بإجراء محادثات سرية مع الإمارات العربية المتحدة، حليفة السعودية والعضو في التحالف. ويقول الحوثيون إن «صالح»، الذي ينفي التهمة، قد تجاوز «الخطوط الحمراء»، وندد بالحوثيين واصفا إياهم بـ«الميليشيات»، وهو مصطلح يستخدمه السعوديون للطعن في شرعيتهم.

وقد يدفع العنف المتصاعد اليمن، وهي بلد غير مستقرة لم تتوحد إلا عام 1990، إلى التفكك تماما، وقد أصبحت دولة فاشلة تقع في جنوب أكبر مصدر للنفط في العالم، ويقع على أطرافها شريان بحري رئيسي. وقد سيطر هذا الصدع غير المعتاد في معسكر المتمردين على تجمع الخميس الداعم لصالح، الذي لا يزال يحظى بدعم قوي في العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عدن قوات سودانية التحالف العربي معسكر القوات السودانية خور مكسر أنصار الله صالح مدنيون آليات عسكرية السعودية بلومبيرغ تفكك