«خاشقجي»: النظام العربي القديم انتهى ولن يعود

الأحد 27 أغسطس 2017 05:08 ص

قال الإعلامي السعودي «جمال خاشقجي» في تغريدة على «تويتر» إن «النظام العربي القديم انتهى ولن يعود، بديله الطبيعي هو أنظمة تعددية ديمقراطية، معاندة ذلك أفضت للفوضى والتطرف والحروب وبالطبع إيران».

وتابع: «هذه قناعتي كتبتها في عشرات المقالات وسأكررها لأنها القراءة الصحيحة للتاريخ».

وتطرق «خاشقجي» إلى الوضع في اليمن، قائلا في تغريدة أخرى: «خطة إعادة النظام القديم باليمن انهارت، وما كان لها أن تنجح، وتكلفتها على المملكة باهظة، فالحوثي هو التهديد الاستراتيجي»، في إشارة للحملة التي تقودها السعودية في اليمن ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

وكان الكاتب الصحفي السعودي قد أعلن الشهر الجاري عودته إلى نشر التغريدات في موقع «تويتر»، بعد غياب دام لـ9 أشهر.

ويعود «خاشقجي» للتغريد عقب كشف مصدر الشهر الماضي، عن تواصل الديوان الملكي السعودي مع «خاشقجي»، وحاول إقناعه بالعودة للكتابة شريطة أن تكون مقالاته داعمة للسياسات الحالية للمملكة، التي يقودها ولي العهد الجديد «محمد بن سلمان».

المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لاعتبارات أمنية، أوضح لـ«الخليج الجديد» أن «خاشقجي» اعتذر وفضل الابتعاد عن المشهد الحالي.

وأشار المصدر إلى أن الديوان الملكي تواصل مع كتاب آخرين تجنبوا الكتابة حول الأزمة الخليجية، وحثهم على دعم مواقف السعودية الحالية من الأزمة، دون أن يكشف مزيداً من التفاصيل.

ورغم أن «خاشقجي» كان يُوصف دائماً في وسائل الإعلام بأنه مقرب من دوائر الحكم في المملكة، لكن الخارجية السعودية أصدرت بياناً، في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، تبرأت فيه من تصريحاته؛ حيث أكدت أن الكاتب «لا يمثل المملكة بأي صفة، وما يعبر عنه من آراء تعد شخصية، ولا تمثل مواقف حكومة السعودية بأي شكل من الأشكال».

وجاء بيان الخارجية السعودية، آنذاك، إثر تصريحات لـ«خاشقجي»، خلال ندوة في واشنطن، تحدث فيها عن قلق السعودية من «دونالد ترامب» (إثر فوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية)، وسياسته المتوقعة في الشرق الأوسط، ووجه انتقادات حادة للأخير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن خاشقجي