منظمة يمنية: طائرات التحالف قصفت مدنيين في 70 واقعة مختلفة

الاثنين 28 أغسطس 2017 07:08 ص

أعلنت منظمة «رايتس رادار» اليمنية لحقوق الإنسان، عن رصدها لانتهاكات استهدفت المدنيين من قبل قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، راح ضحيتها مئات القتلى وآلاف الجرحى.

وأدانت المنظمة، في بيان «استهداف المدنيين في منطقة فج عطّان بالعاصمة اليمنية صنعاء من قبل قوات التحالف العربي بقيادة السعودية (فجر الجمعة الماضي)، وكذا قتل المدنيين في مدينة تعز من قبل قوات جماعة الحوثي وصالح، أمس الأحد».

وقالت المنظمة إن مصادر حقوقية رصدت أكثر من 70 حالة قصف على أهداف مدنية في اليمن بواسطة غارات التحالف العربي منذ بدء عملياتها في اليمن في 26 مارس/آذار 2015، وأنه سقط بسببها المئات من القتلى المدنيين وآلاف الجرحى، في كل من صنعاء وصعدة ومأرب والحديدة وحجة وتعز، مضيفة أنها «أصبحت أخطاء متكررة وغير مبررة ويرقى بعضها إلى جرائم الحرب».

وأشار البيان إلى أن 3 غارات جوية لقوات التحالف العربي قصفت منزلين في منطقة فج عطان، جنوبي العاصمة صنعاء، صباح الجمعة، أسفرت عن مقتل 15 شخصا على الأقل، جميعهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال.

وكان «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية قد اعترف بمسؤوليته عن الغارة التي تسببت بمقتل 14 يمنيا بينهم 5 أطفال، بمنطقة فج عطان جنوب صنعاء، فجر الجمعة، مؤكدا أن إصابة الهدف المدني وقعت بسبب وجود «خطأ تقني».

ومنذ بداية التدخل السعودي في اليمن، قتل أكثر من 8 آلاف شخص بينهم آلاف الأطفال والنساء، وجرح 47 ألف شخص آخرين على الاقل، بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، فضلا عن نزوح مئات الآلاف.

الحوثيون وقوات المخلوع

في المقابل، وثقت المنظمة «آلاف القتلى المدنيين وعشرات الآلاف من الجرحى الذين سقطوا على أيدي قوات الحوثي وصالح في محافظات تعز وعدن وعمران وإب والحديدة والبيضاء وحجة وغيرها، منذ نهاية عام 2014، وبعضهم سقطوا في عمليات قتل جماعية ترقى لجرائم حرب».

وأضافت أن «قتل المدنيين يعد من جرائم الحرب التي لا تسقط بالتقادم، وعلى قوات التحالف العربي، وقوات الحوثي ـ صالح، تحمّل المسؤولية القانونية والأخلاقية، والالتزام بقواعد الاشتباك وقوانين الحرب، وتجنّب استهداف المدنيين».

وكانت مقاتلات التحالف قصفت، فجر الجمعة الماضي، منزلاً على الأقل في صنعاء، ما أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 30 مدنياً، فيما سقط قتلى وجرحى مدنيون، أمس الأحد، بقذيفة أطلقها الحوثيون وحلفاؤهم في تعز.

  كلمات مفتاحية

صنعاء اليمن الحوثيون حقوق الإنسان التحالف العربي