«أردوغان»: العالم «أعمى وأصم» في تعامله مع محنة الروهينغا

الثلاثاء 29 أغسطس 2017 08:08 ص

دعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» المجتمع الدولي، الإثنين، إلى تكثيف جهوده لمساعدة أفراد أقلية الروهينغا المسلمين في بورما، واصفا العالم بأنه «أعمى وأصم» في تعامله مع محنتهم.

وقال «أردوغان» في مقابلة تلفزيونية بمناسبة مرور 3 أعوام على توليه الرئاسة: «للأسف لا بد من القول إن العالم أعمى وأصم إزاء ما يحدث في بورما».

ووصف الرئيس التركي أحدث موجة لجوء للروهينغا نحو بنغلاديش بأنها «حدث مؤلم للغاية»، ووعد بالتطرق إلى هذه المسألة خلال الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة» الشهر المقبل.

وقال: «بالطبع نحن ندين هذا بأشد العبارات، وسنضمن متابعة الملف من خلال المؤسسات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة».

وفي السياق، انتشر وسم «#Arakan» الذي دشنه ناشطون قبل ساعات، مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا وذلك بعد مقتل أكثر من 2000 مدني من الروهينغا على يد الجيش الميانماري بإقليم أراكان.

 

 

وكان المجلس الروهينغي الأوروبي، أعلن الإثنين، مقتل ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف مسلم، في الأيام الثلاثة الأخيرة، في هجمات للجيش الميانماري بإقليم أراكان، بحسب تصريح للمتحدثة باسم المجلس، «أنيتا ستشوغ».

وأضافت «ستشوغ» أن هجمات الجيش تسببت أيضا في تشريد أكثر من 100 ألف مسلم، استنادا إلى المعلومات التي حصل عليها المجلس من ناشطين ومصادر محلية بالمنطقة.

وأوضحت أن نحو ألفي شخص عالقون على الحدود الميانمارية البنغالية، لافتة أن حكومة البلد الأخير أغلقت حدودها.

ووفق «ستشوغ»، فإن المجازر التي ارتكبها الجيش، في الأيام الأخيرة، بحق مسلمي أراكان، تفوق بكثير نظيرتها التي وقعت في 2012 وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحاول الآلاف من الروهينغا الفرار إلى بنغلاديش بعد تصاعد أعمال العنف في ولاية «راخين» غربي البلاد.

ولم يحصل الروهينغا الذين يعاملون معاملة الأجانب في بورما على الجنسية، رغم أن بعضهم يعيش فيها منذ أجيال.

ويشكل المسلمون في ميانمار نحو 4.3% من إجمالي عدد السكان، البالغ تعدادهم نحو 51.5 مليونا، بحسب إحصاء رسمي لعام 2014.

وينحدر أغلب المسلمين في البلاد من أقلية الروهينغا، التي يتركز وجودها بإقليم أراكان، الذي يعد أكثر أقاليم ميانمار فقرا.

وتعتبر الحكومة أقلية الروهينغا «مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش»، بموجب قانون أقرته عام 1982، بينما تصنفهم «الأمم المتحدة» على أنهم «الأقلية الدينية الأكثر اضطهادًا في العالم».

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الروهينغا بورما أراكان ميانمار أردوغان تركيا