«الخارجية المصرية»: نووي كوريا الشمالية تهديد للأمن الإقليمى

الاثنين 4 سبتمبر 2017 09:09 ص

أدانت مصر، اليوم الإثنين، التجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية، محذرة بيونغ يانغ من خطورة تهديد الأمن الإقليمى فى منطقة شرق آسيا، وعدم الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأمس الأحد، قالت كوريا الشمالية إنها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية مصممة لحملها على صاروخ باليستي عابر للقارات.

وأعربت الخارجية المصرية، في بيان اليوم، عن قلقها البالغ من «عدم التزام كوريا الشمالية بقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة، وإجرائها تجربتها النووية السادسة، بما يمثل تهديدا للأمن الإقليمى فى منطقة شرق آسيا».

ودعت القاهرة بيوينغ يانغ، إلى «ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة عن مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي، وما تنص عليه من التسوية السلمية للنزاعات الدولية وحسن الجوار».

كما أبدت قلقها البالغ من «استمرار حالة التصعيد فى شبه الجزيرة الكورية، بما يزيد من حدة التوتر وسباق التسلح وعدم الاستقرار فى المنطقة».

ويأتي الموقف المصري، بعد تلميحات من الخارجية الأمريكية، قبل أيام، بأن حجب 290 مليون دولار من المساعدات السنوية التي تقدمها إلى مصر قد يكون بسبب تعاون القاهرة مع نظام بيونغ يانغ.

وهذه هي التجربة النووية السادسة التي تجريها بيونغ يانغ منذ 2006، وتأتي بعد أيام من إطلاقها صاروخا باليستيا فوق اليابان أدانه مجلس الأمن بالإجماع، وطالبها بـ«التوقف فورا عن تلك الأعمال».

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، جلسة عاجلة دعت إليها الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وبريطانيا وفرنسا لمناقشة أحدث التجارب النووية لكوريا الشمالية.

وخلال 2017، أجرت بيونغ يانغ، 13 تجربة صاروخية باليستية، بينها تجربتان لصواريخ عابرة للقارات أطلقتهما في يوليو/تموز الماضي.

وقال التلفزيون الكوري الشمالي إن اختبار القنبلة الهيدروجينية جاء بأمر من الزعيم «كيم جونغ أون» وحقق نجاحا تاما وكان خطوة مهمة لاستكمال برنامج الأسلحة النووية في البلاد.

وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية أن الاختبار النووي لقنبلة هيدروجينية ربما أقوى بخمسة أضعاف من القنبلة الذرية التي أسقطت على مدينة «ناغازاكي» اليابانية في عام 1945.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر كوريا الشمالية الخارجية المصرية قنبلة هيدروجينية مجلس الأمن