كردستان: المناطق الخاضعة للبشمركة في نينوى مشمولة بالاستفتاء

الاثنين 4 سبتمبر 2017 03:09 ص

توقعت مفوضية الانتخابات في كردستان، الإثنين، مشاركة نحو 5 ملايين ونصف المليون في الاستفتاء المرتقب أواخر سبتمبر/أيلول الجاري على استقلال الإقليم، مشيرة إلى أن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البشمركة (جيش إقليم كردستان) في محافظة نينوى شمالي العراق سيجرى فيها الاستفتاء.

وقال الناطق باسم المفوضية «شيروان زرار»، في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، إن قرابة 5 ملايين ونصف المليون سيشاركون في الاستفتاء بكردستان والمناطق الكردستانية خارج الحدود الإدارية للإقليم، وفقا لموقع «السومرية نيوز» العراقي.

وأضاف أن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البشمركة في نينوى سيجرى فيها الاستفتاء، وخاطبونا رسميا ونحن بدورنا أجبناهم، مؤكدا: «عبرنا عن سعادتنا للطلب المقدم من مجلس محافظة كركوك للاشتراك في الاستفتاء، وأجبناهم رسميا بهذا الشأن، وأتممنا الاستعدادات اللازمة لمشاركة المحافظة».

ودعا الناطق باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان -المراقبين الدوليين والمنظمات المدنية للإسراع بتسجيل أسماء مراقبيها، موضحا أن القوائم ستغلق مع انطلاق الحملة الدعائية للاستفتاء.

والاستفتاء، المزمع تنظيمه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، غير ملزم، بمعنى أنّه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في إقليم كردستان العراق، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون في الانفصال عن العراق أم لا.

وتسيطر القوات الكردية حاليا على مساحة تزيد على تلك التي أقيم عليها إقليم كردستان العراق بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وترفض بغداد منذ أمد بعيد فكرة استقلال أكراد العراق ويشاركها في ذلك جاراتها الثلاث إيران وتركيا وسوريا، وتخشى هذه الدول من أن يشجع ذلك الأقليات الكردية التي تعيش فيها على المطالبة بالاستقلال.

ويرفض العرب والتركمان شمول محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها بالاستفتاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان استفتاء