غضب في الجزائر بسبب حذف «البسملة» من الكتب المدرسية

الثلاثاء 5 سبتمبر 2017 08:09 ص

أدان أكبر تجمع مستقل لعلماء الدين في الجزائر، الثلاثاء، قرار وزارة التعليم حذف عبارة «باسم الله الرحمن الرحيم» من الكتب المدرسية، واصفا ذلك بأنه «اعتداء على هوية الشعب».

وقالت جمعية «العلماء المسلمين الجزائريين»، في بيان: «لقد آلمتنا قضية حذف البسملة من كتبنا المدرسية، وخاصة كتب المرحلة الابتدائية، باسم ما يسمى بالإصلاح».

وأضاف البيان أن «الجمعية تندد بمثل هذا الإجراء، وتعتبره عدوانا على عقول الأطفال، وعلى هوية الشعب الجزائري».

وذكرت وسائل إعلام محلية، في وقت سابق، أن الكتب التي تمت طباعتها للعام الدارسي الجديد، الذي ينطلق الأربعاء، ظهرت خالية من «البسملة»، التي كانت تتصدر الصفحات الأولى لهذه المؤلفات منذ استقلال البلاد عام 1962.

وحسب جمعية «العلماء» فإن «كل مواثيق البلاد وفي مقدمتها الدستور وحتى خطابات رئيس الجمهورية تبدأ بهذه العبارة».

 وأشارت الجمعية إلى أنها راسلت رئيس الوزراء «أحمد أويحي» بشأن القضية وتنتظر رده.

والإثنين، أعلنت وزيرة التعليم «نورية بن غبريط» أن «البسملة في كتب التربية الإسلامية ما زالت موجودة، وحذفها من الكتب الأخرى يتحمل مسؤوليته من أشرفوا على إعدادها».

ومنذ تعيينها على رأس وزارة التعليم في 2014، ظلت الوزيرة «بن غبريط»، هدفا لانتقادات عدة أحزاب ومنظمات لتبنيها ما يُوصف «بمخطط المدرسة عن هويتها العربية والإسلامية».

وتوصف «بن غبريط» من طرف خصومها بأنها ذات توجه فرانكفوني؛ أي أنها تنتمي إلى التيار الذي يعمل على تكريس اللغة الفرنسية على حساب اللغة العربية في الجزائر، وقد تعرضت بسبب هذا التوجه إلى انتقادات حادة منذ توليها منصب وزارة التربية الوطنية.

كانت أكثر الانتقادات التي وجهت لها جاءت على خلفية اقتراح وزارتها في ندوة حول «تقييم الإصلاح التربوي»، إدراج اللهجة العامية الجزائرية في المراحل الابتدائية من التعليم عوضا عن اللغة العربية الفصحى، إضافة إلى ما تداولته وسائل الإعلام المحلية بشأن لجوء دائرتها الوزارية إلى الخبراء الفرنسيين من أجل الإصلاحات المطروحة.

لكن الوزيرة كانت تقول في كل مرة إنها تطبق برنامجا إصلاحيا للمنظومة التعليمية، بموافقة رئيس البلاد من أجل النهوض بالمستوى التعليمي بعيدا عن الأطر الإيديولوجية.

  كلمات مفتاحية

وازرة التعليم في الجزائر نورية بن غبريط البسملة مناهج التعليم في الجزائر الحرب على الهوية

بها إيحاءات جنسية.. الصين تعاقب 27 شخصا بسبب رسومات كتاب مدرسي