السعودية تستخدم المطربين لمهاجمة قطر.. وناشطون: «إفلاس سياسي»

الأربعاء 6 سبتمبر 2017 09:09 ص

بثت قناة سعودية أغنية جديدة تحمل عنوان «علم قطر»، حملت كلماتها تهجما على دولة قطر وسياستها والتحريض عليها، وبحسب مراقبين فإن فيها عبارات «من شأنها أن تعمق هوة الخلاف الخليجي».

وشارك في أداء الأغنية عدد من الفنانين الخليجيين وهم «رابح صقر» و«وليد الشامي» و«عبدالمجيد عبدالله» و«ماجد المهندس» و«أصيل أبو بكر» و«راشد الماجد» و«محمد عبده»، بينما كلمات الأغنية من كلمات المستشار في الديوان الملكي السعودي «تركي آل الشيخ».

وقد أثارت الأغنية جدلا واسعا على منصات التواصل بين من اعتبرها تعبيرا واقعيا عن حقيقة علاقة قطر بالسعودية، ومن رآها «أسلوبا رخيصا لا يليق بالمطربين»، و«إساءة للفن».

على «تويتر»، احتل وسم يحمل اسم الاغنية مرتبة متقدمة بين المواضيع الأكثر انتشارا في كل من السعودية وقطر والعديد من الدول، وقد أعاد نشرها العديد من الناشطين.

وعبر الوسم، انتقد الناشطون القطريين الأغنية، وتداولوا عبر الوسم ما عبروا به عن امتنانهم للسلطات القطرية وقراراتها، كاشفين عبره عن مميزات الدولة ونواحي الجذب فيها.

الكاتب والصحفي «تركي الشلهوب» شارك في الوسم الرائج عبر تويتر، قائلا: «أي "قضية سياسية" يتم حرف مسارها إلى الدين أو الفن أو الرياضة أو ما شابه.. إعرف فورا أنها قضية أفلست سياسيا بشكل كامل.. هذه حقيقة».

وأضاف في تغريدة أخرى : «نتاج لدبلوماسية المبزرة والهياط التي يجب أن تتوقف، فما نشاهده من إنحدار؛ يسيء لنا أكثر مما يسيء لقطر.. المملكة أكبر من هذا السفه!».

بينما يضيف آخر: «قطر تشيد الموانئ، ودول الحصار تنتج الاغاني»، لافتا في تغريدة إضافية: «الخروج على الحاكم حرام، مع قطر حلال، الغناء حرام مع قطر حلال، الاشهر الحرم مع قطر أشهر حصار، قطر كشفت للجميع نفاقهم».

من ناحيتها، وجهت الكاتبة الكويتية «روان بن حسين» انتقادا لاذعا للفنان السعودي «عبدالمجيد عبدالله» بعد مشاركته في الأغنية المسيئة لقطر، مذكرة إياه بأغنية «أحبك يا قطر»، مشددة على أن احترامها له انتهى.

وقالت «بن حسين» في تدوينة لها عبر حسابها بموقع «تويتر»، ردا على تغريدة «عبدالمجيد عبدالله» الذي نشر فيها فيديو الأغنية، قائلة: «كنت احترمك صراحة! نسينا احبك يا قطر؟ اذا ما كان لك موقف حيادي لا توقف ضد احد! خليجنا واحد ومردها بترجع العلاقات والاخوان لا بد يتراضون».

وكان «عبدالمجيد عبدالله»، قدم خلال اشتراكه في مهرجان الدوحة الخامس، هدية لقطر وأميرها بعنوان: «والله احبك يا قطر».

أما مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، «أحمد بن سعيد الرميحي»، فقد استخدم وسم «علميهم يا قطر»، منتقدا الأغنية السعودية وفحواها.

إذ قال «الرميحي»: «إننا نسمو بأخلاقنا عن الصغائر، ونترك لهم الافتراءات والسرقات والسوقية بالكلام وإعلامهم المبتذل.. علميهم يا قطر».

وأشار إلى افتتاح ميناء «حمد»، الثلاثاء، بحضور أمير الدولة الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قائلا في تغريدة أخرى: «علميهم يا قطر أننا نتطلع للمستقبل بمشاريعنا التنموية بقيادة الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظه الله».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر أغنية علم تركي آل الشيخ ميناء حمد العلاقات السعودية القطرية