«العفو الدولية»: البحرين تقمع المعارضة وأمريكا وبريطانيا تصمتان

الخميس 7 سبتمبر 2017 08:09 ص

اتهمت منظمة «العفو الدولية»، الخميس، حكومةَ البحرين بقمع المعارضة والتصدي بعنف لاحتجاجات وقعت في العام الأخير.

وقالت المنظمة على حسابها على «تويتر» إنها غيرت صورتها على «تويتر» لتسليط الضوء على ما وصفته بالحملة القمعية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين، ونشرت الصورة الجديدة وهي عبارة عن شعارها المعروف وعليه كف يد به علم البحرين.

وقالت المنظمة في بيان إنها وثقت قيام الحكومة البحرينية خلال الفترة من يونيو/حزيران 2016 إلى يونيو/ حزيران2017 بإلقاء القبض على ما لا يقل عن 169 من منتقدي الحكومة أو أقاربهم وتعذيبهم أو تهديدهم أو منعهم من السفر.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات البحرينية، فيما تنفي البحرين دوما ارتكاب أي انتهاكات حقوقية ممنهجة.

وقال التقرير الذي يحمل عنوان (لا أحد يستطيع حمايتكم.. عام من قمع المعارضة في البحرين)، إن ستة أشخاص على الأقل قتلوا بينهم طفل خلال حملة القمع.

واتهم التقرير حكومات غربية لا سيما الولايات المتحدة وبريطانيا بالتزام الصمت.

والدولتان لهما تأثير كبير على البحرين، حيث يوجد مقر الأسطول الخامس الأمريكي ومنشأة رئيسية للبحرية الملكية البريطانية.

وقالت منظمة «العفو» إن سياسة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تغيرت عن سياسة سلفه باراك أوباما الذي انتقد صراحة السلطات في البحرين.

وقال التقرير: «في مارس/آذار 2017… قال الرئيس ترامب لعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة إنه لن يكون هناك توتر في العلاقات في ظل هذه الإدارة، وهو ما فسرته البحرين على ما يبدو باعتباره ضوءا أخضر لمواصلة قمعها».

وصعدت البحرين الحملة على منتقديها وأغلقت جماعتين سياسيتين رئيسيتين وسحبت الجنسية من الزعيم الروحي للشيعة وسجنت مدافعين حقوقيين، كما أدانت محاولات من حكومات أمريكية وبريطانية سابقة للتدخل في حملتها.

وفي يوليو/تموز قضت محكمة بحرينية بسجن الحقوقي والناشط البارز «نبيل رجب» عامين بتهمة نشر أخبار كاذبة، وهو يواجه محاكمة أخرى واحتمال السجن 15 عاما بسبب تغريدات على تويتر.

وقال مدير البحوث وكسب التأييد للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو، «فيليب لوثر»: «لقد تمكنت حكومة البحرين باستخدام شتى أنواع القمع بما في ذلك المضايقة والاحتجاز التعسفي والتعذيب، من سحق المجتمع المدني، الذي كان من قبل نشيطا ومزدهرا، حتى أصبح الآن مجرد أصوات قليلة منفردة لديها من الشجاعة ما يكفي للمجاهرة بآرائها».

وقالت المنظمة إنها تلقت تقارير عن تعذيب 9 منتقدين للحكومة خلال احتجازهم، منهم 8 في شهر مايو/أيار 2017 وحده.

وتشهد البحرين توترات منذ أخمدت احتجاجات ضمن الربيع العربي في 2011.

وتقول المملكة، التي يغلب على سكانها الشيعة، إنها تواجه تهديدا من إيران، وتتهمها باستمالة مواطنين شيعة وتسليحهم في محاولة لإسقاط أسرة «آل خليفة»، وهو ما تنفيه طهران.

  كلمات مفتاحية

البحرين المعارضة العفو الدولية بريطانيا أمريكا

جائزة البحرين الكبرى: منظمة العفو الدولية تتهم البحرين بارتكاب ”انتهاكات معممة“

بذكرى الاحتجاجات.. برلمانية بريطانية تطالب حكومتها بالتضامن مع مناضلي البحرين