مصر.. 3 سنوات حبسا لـ«فتاتي المترو» بتهمة التحريض على التظاهر

الخميس 7 سبتمبر 2017 02:09 ص

قضت محكمة جنايات الجيزة، قرب القاهرة، الخميس، بالسجن 3 سنوات بحق فتاتين، في القضية المعروفة إعلاميا في مصر بـ«فتاتي المترو»، على خلفية اتهامهما بالتحريض على التظاهر.

صدر الحكم برئاسة المستشار «معتز خفاجى»، وعضوية المستشارين «سامح سليمان» و«محمد عمار».

كان الأمن المصري ألقى القبض على «ياسمين محمد» و«أمل صابر»؛ لاتهامهما بالتحريض على العنف داخل عربة السيدات بمترو «السيدة زينب»، وسط القاهرة، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، والتحريض على التظاهر، فى القضية رقم 8257 لسنة 2016 جنايات مصر القديمة.

وصدر قانون التظاهر المثير للجدل في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 بعد حوالي 4 أشهر من انقلاب الجيش في يوليو/تموز 2013، بإمرة قائده السابق (رئيس الجمهورية الحالي) «عبدالفتاح السيسي» على الرئيس «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب، وما تبع ذلك من مظاهرات لمؤيديه في عدد من مدن البلاد.

ومنذ صدور «قانون التظاهر»، تحت قرار بقانون حمل رقم 107 لسنة 2013، زج بالآلاف من المواطنين المصريين في السجون، ودفع بالعديد من الأحزاب والمجموعات والحركات السياسية والشبابية بإعلان رفضها والمطالبة بإلغائه، نظرا لما يحمله من نصوص تنال من الحق في التجمع السلمي.

ودعت «الأمم المتحدة» ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان مرارا إلى إلغاء هذا القانون الذي أدى لصدور أحكام بالسجن على مئات النشطاء.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

فتاتي المترو جنايات الجيزة معتز خفاجى قانون التظاهر عبدالفتاح السيسي