طرح أرامكو يثير مخاوف بريطانية على بورصة لندن

الجمعة 8 سبتمبر 2017 04:09 ص

طلبت لجنتان برلمانيتان من الهيئة المنظمة لقطاع الخدمات المالية في بريطانيا تبديد المخاوف من أن تؤدي خطط لتخفيف قواعد إدراج الشركات الحكومية إلى تقويض حوكمة الشركات.

كانت هيئة مراقبة السلوك المالي في بريطانيا اقترحت في يوليو/تموز الماضي استحداث فئة جديدة لإدراج الشركات التي تسيطر عليها الحكومات، وهو ما اُعتبر خطوة لمساعدة لندن على الفوز بإدراج «أرامكو السعودية»، في الوقت الذي تستعد فيه شركة النفط العملاقة للطرح العام الأولي لبعض أسهمها والمتوقع أن يكون أكبر طرح على الإطلاق في العالم.

لكن الاقتراح جذب انتباه لجنتين بريطانيتين في مجلس العموم (الغرفة الأولى للبرلمان البريطاني) معنيتين بشؤون الخزانة واستراتيجية الطاقة والصناعة يرأسهما «نيكي مورجان» و«راشيل ريفز» على الترتيب، حسب وكالة «رويترز».

إذ أرسل «مورجان» و«ريفز» خطابا مفتوحا إلى رئيس هيئة مراقبة السلوك المالي «أندرو بيلي» تساءلا فيه عما إذا كانت القواعد قد تُضعف «حماية المستثمرين الأفراد في مواجهة تدخل ملاك الشركات السيادية الأجنبية».

كما تساءل «مورجان» و«ريفز» عما إذا كان قد تم التشاور مع وزراء ومسؤولين حكوميين بشأن الموازنة بين جذب الاستثمار الأجنبي، المتمثل في طرح «أرامكو»، والحفاظ على سلامة سوق الأسهم البريطانية.

وقالت هيئة مراقبة السلوك المالي إنها تلقت الخطاب وسترد في الوقت المناسب.

ولم تتخذ أرامكو بعد قرارها بخصوص موقع الإدراج، غير أن لندن ونيويورك اعتبرتا الأوفر حظا في الفوز بالقدر الأكبر من الطرح العام المقرر العام المقبل، والذي يشمل 5% من أسهم الشركة، والمقدر بنحو 100 مليار دولار. 

المصدر | رويترز + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو بورصة لندن