الحكومة العراقية: استفتاء «كردستان» غير شرعي ولن نلتزم بنتائجه

الجمعة 8 سبتمبر 2017 07:09 ص

وصف مكتب رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» خطوة الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق بأنها «غير شرعية ولا دستورية»، مؤكدا أن الحكومة الاتحادية لن تلتزم بنتائج ذلك الاستفتاء.

وقال المتحدث باسم مكتب العبادي «سعد الحديثي»، في حوار مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، إن «الإقليم يتمتع بصلاحيات فيدرالية، طبقا للدستور، وأنه لا يحق لطرف أن يغير واقع الحال في العراق برغبة أحادية الجانب، من دون موافقة الطرف الآخر».

وأضاف «الحديثي» أنه «لا توجد أية رغبة لقبول فكرة الاستقلال في البلاد»، موضحا في الوقت ذاته أن «الاستقلال، الذي يريده إقليم كردستان العراق، هو خطوة غير شرعية ولا دستورية، وهذا يتطابق مع رؤية الحكومة العراقية بالمحافظة على وحدة البلاد».

وفي رده على سؤال حول قدرات بغداد في الحيلولة دون تمرير الاستفتاء، قال «الحديثي»: «لا نريد الدخول في صراع داخلي، لكن النتائج التي سينجم عنها هذا الاستفتاء لن تلتزم الدولة بالأخذ بها».

وفي وقت سابق، حذرت كتلة «بدر» النيابية، الثلاثاء الماضي، من إجراء استفتاء انفصال كردستان العراق خارج حدود الإقليم، وطالبت بتحرك القوات الأمنية في المناطق التي تقع خارج حدود الإقليم لمنع إجراء الاستفتاء فيها، مشيرة إلى أن إجراء الاستفتاء في تلك المناطق سيعطي تبريرا للأكراد لضمها ولو بالقوة.

كانت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان أعلنت، الإثنين الماضي، أن استفتاء الاستقلال سيجرى في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة في محافظة نينوى.

من جهتها، قالت «الأمم المتحدة» إنها لن «تشارك بأي طريقة أو بأي شكل» في العملية المتعلقة بإجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق.

كان المبعوث الرئاسي الأمريكي للتحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، «برت ماكغورك»، أعرب، يوليو/تموز الماضي، عن معارضة الولايات المتحدة لإجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، واعتبر أن إجراء الاستفتاء في الوقت الراهن سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار.

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ العام 1991.

وتسيطر القوات الكردية حاليا على مساحة تزيد على تلك التي أقيم عليها إقليم «كردستان العراق» بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وفي محاولة لتخفيف المخاوف المحلية والإقليمية، قال القيادي البارز في إقليم كردستان «هوشيار زيباري»، في تصريحات سابقة، إن التصويت المتوقع بنعم في الاستفتاء سيعزز موقف الإقليم في المفاوضات مع حكومة بغداد، لكنه لن يؤدي إلى الانفصال تلقائيا، ولا يعني أن يضم الأكراد منطقة كركوك أو ثلاث مناطق أخرى متنازع عليها مع الحكومة.

وترفض بغداد منذ أمد بعيد فكرة استقلال أكراد العراق ويشاركها في ذلك جاراتها الثلاث إيران وتركيا وسوريا. وتخشى هذه الدول من أن يشجع ذلك الأقليات الكردية التي تعيش فيها على المطالبة بالاستقلال.

  كلمات مفتاحية

العراق الأكراد كردستان العراق حيدر العبادي استفتاء الاستقلال تركيا سوريا إيران أمريكا الأمم المتحدة

استفتاء انفصال كردستان العراق قد يشمل المناطق المتنازع عليها

«أبو الغيط» يبحث استفتاء كردستان في العراق

البرلمان العراقي يرفض إجراء استفتاء انفصال إقليم كردستان

الجيش التركي يرفع مستوى مناوراته بالقرب من الحدود العراقية

أبرز معارضي «بارزاني» مرشح وحيد لرئاسة كردستان العراق