السعودية تعلن «تسريع» الإصلاحات الاقتصادية .. وطرح «أرامكو» يمضي قدما

السبت 9 سبتمبر 2017 06:09 ص

كشفت وزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، إن الحكومة تُسرع وتيرة إصلاحاتها الاقتصادية، بينما تواصل مراجعة بعضها لمنح الوزارات مزيدًا من المرونة في تحقيق أهدافها.

وتهدف خطة الإصلاح «رؤية 2030» التي أطلقها ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» العام الماضي، إلى تخليص الاقتصاد من الاعتماد على النفط.

وبدأت الخطة تحقق أهدافها في احتواء الوضع المالي العام لكنها لم تخلق حتى الآن أي مصادر جديدة كبيرة لتحقيق النمو خارج قطاع النفط.

ووفقًا لتقرير سابق نشرته وكالة «رويترز» مطلع هذا الأسبوع، فقد كشفت مصادر إن الرياض تقوم بتبسيط جزء من «رؤية 2030» دون إضعاف السياسات الرئيسية مثل برنامج الخصخصة ومسعى خفض عجز الميزانية.

وقالت الوزارة إن الحكومة تمضي قدمًا في خطط بيع نحو 5% من شركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو» السعودية. ويقول المسؤولون إنهم يستهدفون الانتهاء من البيع بنهاية 2018 وجمع نحو 100 مليار دولار.

وقال البيان إن «برنامج الخصخصة الحكومي يكتسب زخمًا وإن خطة طرح حصة في «أرامكو» للاكتتاب العام تمضي قدمًا»، و«إن الشركة تعمل على التحقق من استيفاء جميع المتطلبات وفقا لأعلى المعايير».

في غضون ذلك فإن الوزارات المشاركة في برنامج التحول الوطني - وهو جزء من رؤية 2030 يركز على تحديث الحكومة والمجتمع وزيادة الكفاءة، ستحصل على مجال أوسع لرصد الموارد وتحديد سبل تحقيق أهدافها.

وأضاف البيان أن وزارة الصحة على سبيل المثال ستقود ملف الصحة وستملك سلطات صناعة القرار اللازمة لتعديل المبادرات القائمة واستحداث أخرى والتعاون مع الأطراف الأخرى ذات الصلة تحت إِشراف كبار المسؤولين الاقتصاديين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

التحول الوطني السعودية رؤية 2030 وزارات إصلاحات اقتصادية نفط اقتصاد رويترز