اليونان: مساعي وقف انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي «خطأ استراتيجي»

الاثنين 11 سبتمبر 2017 10:09 ص

اعتبرت اليونان، مساعي ألمانيا لوقف انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بـ«الخطأ الاستراتيجي» في حال حدوثه.

ونقلت «رويترز»، عن رئيس الوزراء اليوناني «ألكسيس تسيبراس»، قوله، إن وقف الاتحاد الأوروبي، مفاوضات انضمام تركيا إلى التكتل في حال حدوثه سيكون خطأً استراتيجياً.

وأضاف: «إنهاء مفاوضات انضمام تركيا ربما يفيد (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان وحده».

وتابع أن تركيا قوة إقليمية مهمة، ويجب الإبقاء على هذا الارتباط، لكنه دعا تركيا أيضا في المقابل إلى احترام القانون الدولي وإيقاف استفزازاتها، بحسب قوله.

والجمعة الماضي، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية «ستيفن سايبرت»، إن «البت في مستقبل مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي يتطلب موقفا مشتركا من الدول الأوروبية».

وشهدت الحملات الانتخابية الأخيرة في ألمانيا، تأييد كل من المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، ومنافسها الديمقراطي الاشتراكي «مارتن شولتز» لإنهاء مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

والثلاثاء الماضي، قالت «ميركل»، إنها ستقترح مناقشة تجميد أو إنهاء مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع مجلس أوروبا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتوترت العلاقات بين تركيا وألمانيا، منذ الانقلاب الفاشل ضد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، منتصف العام الماضي، وانتقاد ألمانيا للحملة الأمنية التي شنتها السلطات التركية وأدت إلى اعتقال ما يقارب من 50 ألف شخص.

ثم ازدادات العلاقات تدهورا بعد اعتقال مواطنين ألمان في تركيا بينهم مراسلة صحيفة.

والشهر الماضي، وصف «أردوغان»، زعماء الحزب الحاكم في ألمانيا بـ«أعداء تركيا»، وقال إنهم يستحقون رفض الناخبين الألمان ذوي الأصول التركية لهم في الانتخابات الألمانية الوشيكة.

  كلمات مفتاحية

اليونان تركيا الاتحاد الأوروبي

«أردوغان» يجري زيارة تاريخية لليونان مطلع ديسمبر