كيف علّق «السويدان» على اعتقالات الدعاة بالسعودية؟

الاثنين 11 سبتمبر 2017 03:09 ص

علق الداعية الكويتي «طارق السويدان» على اعتقال السعودية لعلماء بارزين أمس بقوله أن «سلمان العودة» و«عوض القرني» و«علي العمري» من أفضل الدعاة الذين تعامل معهم.

وفي تدوينة على حسابه عبر «فيسبوك» قال «السويدان»: «سلمان العودة، علي الحمادي، علي العمري، صلاح سلطان، عوض القرني .. هؤلاء بعض من أفضل الدعاة الذين كان لي شرف الاحتكاك بهم والنهل من علمهم الغزير».

وبخلاف من اعتقلتهم السعودية مؤخرا، شملت تدوينة «السويدان» كلا من الداعية المصري المعتقل «صلاح سلطان»، والداعية الإماراتي المعتقل أيضا «علي الحمادي».

وحازت التدوينة على آلاف الإعجابات فضلًا عن مئات التعقيبات وإعادة النشر، وعدها متابعون شجاعة من «السويدان» وجهرًا بكلمة الحق في وقت تخاذل عنها كثيرون من علماء الدين.

وفي سياق متصل سادت حالة من التضامن الواسع، مواقع التواصل الاجتماعي، مع الشيخين «العودة» و«القرني»، ومن تم اعتقالهم من السلطات السعودية خلال اليومين الماضيين.

وأمس، كشفت مصادر خاصة لـ«الخليج الجديد»، أن السلطات السعودية شنت حملة اعتقالات واسعة طالت أكثر من 20 داعية وشخصية بارزة، تأكد منهم الداعية «سلمان العودة»، والشيخ «عوض القرني»، بالإضافة إلى «علي العمري» مدير قناة «فور شباب».

التفاعل الإلكتروني بين الناشطين جاء تزامنا مع حديث وزير خارجية قطر الشيخ «محمد بن عبدالرحمن» اليوم، خلال مؤتمر صحفي، حين قال إن «دول الحصار مارست إرهابا فكريا ضد من تعاطف مع قطر واعتقلت بعضهم».

وتحت وسم «اعتقال الشيخين عوض القرني والعودة»، تفاعل المغردون من السعودية ودول أخرى، تضامنا مع الشيخين.

واستنكر الكاتب الصحفي «جمال خاشقجي» اعتقال الدعاة، وغرد بالقول: «لا أصدق أنه جرى اعتقال الشيخين عوض القرني والعودة».

وأضاف: «بلادنا ورجالها لا يستحقون ذلك، ولا تعرف أجواء الاعتقال والتخويف، لابد أن هناك سوء فهم».

  كلمات مفتاحية

الكويت السويدان مصر سلطان السعودية العودة الحمادي العمري القرني اعتقال دعاة

«السويدان» ساخرا من قمع «السيسي»: «رشح نفسك تدخل السجن»

طارق السويدان يكسر صمت الدعاة ويتضامن مع سلمان العودة