بعد حرب كلامية.. الإمارات تغلق المدارس الإيرانية بالشارقة وأبوظبي

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 10:09 ص

أغلقت السلطات الإماراتية المدارس الإيرانية في الشارقة وأبوظبي، بعد التوتر والحرب الكلامية التي شهدتها العلاقات الإماراتية الإيرانية خلال الأسابيع الماضية.

ونقلت وكالة «تسنيم» للأنباء الإيرانية التابعة لـ«الحرس الثوري»، قول «علي حسيني»، نائب وزير التعليم والتربية الإيراني للشؤون الدولية والمدارس خارج البلاد، أن «الإمارات العربية المتحدة لم تجدد رخصة عمل المدرسة الإيرانية في الشارقة، وأغلقت مدارس إيرانية أخرى في أبوظبي».

وأوضح أن «1500 طالب أفغاني كانوا يدرسون في المدرسة الإيرانية في الشارقة، فضلاً عن الطلاب الإيرانيين».

وأضاف أنه «تم نقل الطلاب الإيرانيين إلى مدارس إيران في دبي، لكن عددا من الطلاب الأفغانيين لم يسجلوا هناك لأنهم لم يتمكنوا من دفع الرسوم المدرسية»، مشيرا إلى أن «الرسوم المدرسية في دبي أكثر من الشارقة».

وشهدت العلاقات الإماراتية الإيرانية هذه الأيام توترا وحربا كلامية مستمرة، حيث طالب وزير الخارجية الإماراتي «عبد الله بن زايد»، الأسبوع الماضي، طهران بإنهاء ما وصفها بالأعمال «الاستعمارية» الإيرانية في سوريا، ورد عليه أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني والقائد الأسبق للحرس الثوري «محسن رضائي»، في تغريدة «إن الإمارات المتحدة برج من ورق، ينهار حتى من دون صواريخ».

وقام وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، «أنور قرقاش»، بالرد على «رضائي» في تغريدات في حسابه الرسمي على «تويتر»، قال فيها: «اعتاد محسن رضائي الإساءة إلى دول الخليج العربية، ولا جديد في تعرضه للإمارات التي تبقى رغماً عنه رمزاً ناجحاً يجمع بين صلابة الدولة وازدهارها». وتابع: «لعله كان من الأجدر أن يتناول رضائي سجل إيران التنموي وسمعتها بين جيرانها ومحيطها، وسجلها في العراق وسوريا، فهي أجدر بالتناول والمعالجة».

وكان «عباس يزداني» السكرتير الأول في البعثة الإيرانية لدى منظمة «الأمم المتحدة»  هاجم دولة الإمارات، مدعيا أنها دخلت في تحالف مع (إسرائيل) وتقوض استقرار اليمن.

وجاء هجوم «يزداني» ردا على اتهام أبوظبي لإيران بأنها تقوض الاستقرار في المنطقة.

وسبق أن استبعدت محكمة إماراتية 13 معلّمة يعملن في المدارس الإيرانية في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد اعتقال 9 معلمين إيرانيين آخرين قبل أن تقوم بالإفراج عنهم لاحقا.

وتدير إيران 10 مدارس في الإمارات حيث تقيم جالية إيرانية كبيرة، كما ترسل طهران مئات المعلمين إلى بلدان مختلفة في العالم للعمل في مدارس إيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + تسنيم

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإيرانية المدارس الإيرانية الشارقة أبو ظبي دبي طهران الطلاب الأفغان