«الروح القتالية».. سلاح سوريا لتخطي 3 عقبات في طريق المونديال

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 10:09 ص

تترقب جماهير كرة القدم العربية بشكل عام والجماهير السورية بصفة خاصة المواجهة المرتقبة بين «المنتخب السوري» ونظيره الأسترالي، في الملحق الآسيوي المؤهلة إلى «كأس العالم 2018» بروسيا.

ومن المقرر أن يلتقي «منتخب سوريا» ونظيره الأسترالي، ذهاباً وإياباً يومي الخميس والثلاثاء 5 و10 أكتوبر الجاري، من أجل تحديد الفائز منهما والذي سيواجه المنتخب صاحب المركز الرابع بقارة أمريكا الشمالية لتحديد المتأهل إلى المونديال.

ونرصد عدة عقبات سيواجهها «منتخب سوريا» في طريقه نحو التأهل الأول في تاريخه إلى «كأس العالم»، من خلال هذا التقرير:

كفة الخبرة

تميل كفة الخبرات لصالح «المنتخب الأسترالي» الذي يبلغ متوسط أعماره 27.8 عاماً مقابل 26 عاماً هو متوسط أعمار لاعبي «المنتخب السوري».

كما يمتلك «المنتخب الأسترالي» أكثر من 20 لاعباً محترفاً أغلبهم في دوريات أوروبا، مقابل مثلهم لـ«المنتخب السوري» إلا أن جميعهم يلعب ضمن الدوريات العربية بالإضافة إلى الصين والهند.

ويحتل «المنتخب الأسترالي» المركز الـ45 عالمياً ويبلغ مجموع قيمة لاعبيه التسويقية 33 مليون يورو، فيما يأتي «المنتخب السوري» في المركز الـ80 عالمياً، وتبلغ قيمة لاعبيه 6.40 مليون يورو.

التاريخ يعاند سوريا

وستكون المواجهة بين «المنتخب السوري» ونظيره الأسترالي هي الأول في التاريخ التي تجمعهما، ورغم ذلك في إن التاريخ يقف ضد نسور قاسيون.

ويتفوق «المنتخب الأسترالي» سواء على صعيد التأهل لبطولة «كأس العالم» أو المشاركات الخارجية، فقد صعد إلى المونديال 4 مرات من بينها آخر 3 نسخ، وشارك في «كأس القارات» 4 مرات وخاض أولمبياد 1956 و1988 بخلاف مشاركته في 3 نسخ بـ«كأس آسيا» فاز بالنسخة الأخيرة عام 2015.

في المقابل لم يصعد «منتخب سوريا» من قبل إلى كأس العالم، ووصل إلى الأولمبياد مرة واحدة عام 1980، وشارك في «كأس آسيا» 5 مرات سابقة، ولم يتخط خلالها مرحلة المجموعات، وحقق 7 انتصارات في 18 مباراة.

الفوارق الفردية

تتفوق التشكيل الحالية لـ«المنتخب الأسترالي» على نظيرتها في «منتخب سوريا» بلغة الأرقام والإحصائيات خلال مشوارهما بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال.

ويمتلك «منتخب أستراليا» خط هجوم هو الثاني من حيث القوة بين منتخبات المرحلة النهائية من التصفيات، حيث أحرز 16 هدفاً خلال 10 مباريات، بفارق هدف وحيد خلف اليابان والسعودية، بينما الهجوم السوري يعد من بين الأضعف بإحرازه 9 أهداف فقط، مع العلم أن المهاجم المميز «عمر السومة» هداف «الدوري السعودي» بآخر 3 مواسم لم يشارك معه في معظم المباريات.

برغم فشل كل منهما في التأهل المباشر، واللجوء إلى الملحق الآسيوي، إلا أن «منتخب أستراليا» احتل المركز الثالث بالمجموعة الثانية بعدما حصد 19 نقطة من 10 مباريات بفارق الأهداف عن «منتخب السعودية» صاحب المركز الثاني ونقطة واحدة عن المتصدر «منتخب اليابان»، وحقق الفوز في 5 مباريات وتعادل في 4 وخسر واحدة فقط.

بينما «منتخب سوريا» احتل المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة بفارق الأهداف عن صاحب المركز الرابع أوزبكستان ونقطتين عن صاحب المركز الثاني كوريا الجنوبية و9 نقاط كاملة عن المتصدر إيران، وحقق الفوز في 3 مباريات وخسر مثلهم وتعادل في 4.

وبرغم صعوبة المهمة أمام «منتخب سوريا» إلا أن الروح القتالية التي يتمتع بها لاعبيه والتي ظهورا بها منذ بداية مشوار التصفيات تعد أهم أوراقه من أجل إسعاد ملايين السوريين الذين يعانون من مشاكل وأزمات وحروب في بلدهم دفعت أغلبهم بأن يصبحوا لاجئين بدول أخرى، وهو حال منتخبهم الذي يخوض جميع مبارياتهم بعيداً عن بلاده.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتخب سوريا منتخب استراليا مونديال روسيا روسيا 2018