الكويت تنفي ما نشر حول توقيعها اتفاقية أمنية مع تركيا

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 11:09 ص

نفت مصادر وزارية كويتية رفيعة صحة ما نُشر حول توقيع اتفاقية أمنية مع تركيا على غرار الاتفاقية التي وقعتها قطر، وذلك بالتزامن مع زيارة رسمية يجريها رئيس الوزراء الكويتي الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح»، إلى العاصمة التركية أنقرة، الأربعاء، بحسب جريدة «الأنباء» الكويتية.

وتستعد العاصمة التركية أنقرة لاحتضان مباحثات رفيعة المستوى على هامش الزيارة الرسمية التي سيجريها رئيس الوزراء الكويتي، حيث من المنتظر أن يوقع الجانبان مجموعة من الاتفاقيات الثنائية الهامة في مجالات مختلفة.

وفي وقت سابق، قال سفير الكويت لدى تركيا «غسان الزواوي»، إن زيارة المبارك إلى تركيا تكتسب أهمية خاصة في ضوء ما تشهده المنطقة من تحديات إقليمية ودولية تتطلب التعاون والتنسيق المشترك.

وأكد السفير «الزواوي»، خلال تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية «كونا»، على أهمية توحيد الجهود والرؤى المشتركة بين الكويت وأنقرة لمواجهة التحديات المشتركة.

وأضاف أن الزيارة التي تستمر حتى 16 سبتمبر/أيلول الجاري تكتسب أيضا أهمية خاصة لما يتضمنه جدول أعمالها من توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة ومناقشة بعض الأفكار والموضوعات التي طرحت في السابق بين تركيا والكويت، ولاقت استحسان ودعم القيادتين في البلدين.

وأوضح «الزواوي» أن مباحثات المبارك مع نظيره التركي «بن علي يلدريم» ستتركز على استكمال بحث تفاصيل الاتفاقيات، والتي سيكون لها الأثر الكبير في الخير والرخاء على تركيا والكويت، مشيرا إلى أن الاتفاقيات ستتضمن مجالات عديدة منها الفنية والإطارية، وكذلك اتفاقيات تتعلق في مجال شؤون التدريب بين مختلف الجهات الكويتية والتركية، وأيضا اتفاقيات بشأن توحيد القياسات والأنظمة، والتي ستسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين في مختلف البضائع والمنتجات.

وبين أن الكويت وتركيا ترتبطان بـ 45 اتفاقية منها 4 اتفاقيات تم توقيعها أثناء زيارة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد إلى أنقرة في مارس/آذار الماضي للتعاون في المجالات الدينية والسياحية والعسكرية، ودعم اللاجئين السوريين في تركيا.

وأكد حرص البلدين على تعزيز العلاقات وتطويرها بينهما في مختلف المجالات، لاسيما السياسية والاقتصادية، معربا عن أمله في أن تثمر الزيارة عن نتائج إيجابية تخدم مصلحة البلدين والشعبين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت تركيا العلاقات التركية الكويتية