قافلة تنظيم «الدولة الإسلامية» تصل إلى دير الزور

الخميس 14 سبتمبر 2017 09:09 ص

كشف «المرصد السوري لحقوق الانسان» عن وصول قافلة تقل مقاتلين من تنظيم «الدولة الاسلامية» إلى دير الزور، شرقي سوريا، بعد أكثر من أسبوعين على إخلائهم من منطقة حدودية بين لبنان وسوريا، بموجب اتفاق مع «حزب الله» اللبناني.

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان «التحالف الدولي» بقيادة واشنطن إيقاف مراقبته، عبر الطائرات المسيرة، للقافلة التي كان أجبرها على التوقف لأسابيع في منطقة صحراوية في البادية السورية.

وأفاد «المرصد السوري» أن القافلة المحملة بمقاتلي تنظيم «الدولة الاسلامية» وأفراد من عائلاتهم «وصلت الى مناطق سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة دير الزور، وذلك بعدما تسلم حزب الله أسيرا له لدى التنظيم».

وانطلقت في 28 أغسطس/آب الماضي حافلة تقل مئات المسلحين من «تنظيم الدولة» مع أفراد من عائلاتهم من الحدود اللبنانية السورية بموجب اتفاق مع «حزب الله» حظي بموافقة دمشق.

ويقضي الاتفاق في أحد بنوده بضمان «حزب الله» والنظام السوري إيصال القافلة الى مناطق سيطرة التنظيم في محافظة دير الزور، مقابل الإفراج عن مقاتل لـ«حزب الله» أسره تنظيم «الدولة الاسلامية».

لكن «التحالف الدولي» عرقل سير الحافلات، في 30 أغسطس/آب الماضي، بشنه ضربتين جويتين استهدفتا طريقا كان من المفترض أن تسلكه القافلة، خلال توجهها إلى مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.

وانتظرت الحافلة منذ ذلك الوقت في منطقة صحراوية قرب الحدود الإدارية لدير الزور.

وأبلغت روسيا التحالف عبر «خط تجنب الاصطدام» أن قوات النظام السوري ستمر عبر المنطقة في طريقها لمدينة دير الزور، طالبة إخلاء المنطقة من الطائرات الأمريكية.

وأعلن «التحالف» في بيان له، الجمعة  الماضي، أنه «لضمان تجنب الاصطدام في جهود هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، غادرت طائرات المراقبة التابعة للتحالف المجال الجوي المحاذي بطلب من المسؤولين الروس خلال هجومهم على دير الزور».

وبرحيل قافلة تنظيم الدولة من الحدود اللبنانية السورية إلى دير الزور، تتمكن قوات النظام السوري من بسط سيطرتها على كامل الحدود مع لبنان لأول مرة منذ بدايات النزاع.

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة الإسلامية حزب الله التحالف الدولي واشنطن دير الزور الحدود السورية اللبنانية

مقتل قائد عمليات قوات «الأسد» في دير الزور

مقتل خليفة «زهر الدين» بعد يومين من تعيينه بدير الزور