تركيا: الإصرار على إجراء استفتاء كردستان سيكون له ثمن

الخميس 14 سبتمبر 2017 10:09 ص

حذرت تركيا من أن الإصرار على إجراء استفتاء كردستان العراق سيكون له ثمن.

جاء ذلك قبل أسبوعين من الموعد المرتقب لإجراء هذا التصويت الذي أثار ردود فعل مختلفة في المنطقة.

وقالت الخارجية التركية في بيان: «نؤكد على ضرورة وضع الإقليم الكردي في اعتباره أن الإصرار على إجراء الاستفتاء رغم كل التوصيات الصادقة بعدم إجرائه سيكون له ثمن».

وأضافت: «نحن ندعوهم إلى التصرف بتعقل والتخلي عن هذا المسار الخاطئ على الفور».

وصوت مجلس النواب العراقي بأغلبية أعضائه برفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المقرر في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، لكن «مسعود بارزاني» رئيس كردستان العراق تعهد بالمضي قدما في إجراء الاستفتاء واعتبره حقا طبيعيا للأكراد.

وأضافت الخارجية أن «أنقرة تعتبر قرار مجلس النواب العراقي حول الاستفتاء إصرارا من بغداد على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية» مؤكدة أنها تدعم هذا القرار بقوة.

وأعربت الخارجية التركية عن استعداد أنقرة للعمل من أجل تحسين العلاقات بين الإقليم الكردي والحكومة المركزية في بغداد، بناءً على مبدأ الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية وتحقيق الفائدة المتبادلة، بحسب البيان.

ورفض رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» الاستفتاء مرارا واعتبره انتهاكا لدستور البلاد.

ويعد استفتاء إقليم كردستان غير ملزم وتعارضه الولايات المتحدة والقوى الغربية المتحالفة مع العراق باعتباره يشتت جهود الحرب على ما يعرف بتنظيم «الدولة الإسلامية» فى العراق وسوريا حسب رأيها.

ومن المقرر إجراء الاستفتاء ليس فقط في المحافظات الثلاثة التابعة للإقليم (دهوك وأربيل والسليمانية) ولكن أيضا فى المناطق التي تسكنها غالبية كردية وتلك التي سيطرت عليها قوات البيشمركة الكردية من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتخشى الدول المجاورة كإيران وتركيا من أن يعزز هذا الاستفتاء عزم الأقليات الكردية في هذه الدول للمطالبة بحقوقهم القومية.

ويسعى الأكراد لإقامة دولتهم المستقلة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى حينما قسمت الدول الكبرى الشرق الأوسط بحدوده الحالية ومنذ ذلك الحين يعيش الأكراد موزعين في أربعة دول هي: تركيا وإيران والعراق وسوريا.

ويعد الأكراد رابع أكبر مجموعة عرقية في الشرق الأوسط ، ويشكلون ما بين 15 إلى 20% من سكان العراق البالغ عددهم نحو 37 مليون نسمة، كما يتمتع إقليم كردستان العراق بحكم ذاتي منذ عام 1991.

وتخشى تركيا، التي تضم العدد الأكبر من الأكراد في المنطقة، من أن يذكي التصويت المؤيد للاستقلال في الاستفتاء مطالب تصب في الاتجاه عينه في جنوبها الشرقي، حيث يشن المقاتلون الأكراد تمردا منذ أكثر من ثلاثة عقود قتل فيه أكثر من 40 ألف شخص.

وفي الشهر الماضي، قال زعيم المعارضة القومية في تركيا إن أنقرة ستعتبر الاستفتاء سببا لشن حرب إذا ما دعت الضرورة، لكن رئيس الوزراء التركي استبعد هذا التحذير.

وأقامت أنقرة علاقات وثيقة مع إدارة «بارزاني» استندت إلى الروابط القوية في مجال الطاقة والاقتصاد، بالإضافة إلى شكوك الجانبين حيال جماعات كردية أخرى وفي الحكومة المركزية العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا كردستان العراق استفتاء الانفصال