صحف السعودية: مدارس افتراضية وتضخم بالسالب وانخفاض معدل الجريمة

الخميس 21 سبتمبر 2017 04:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الخميس، بإجراء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، استعرض خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأحداث في المنطقة والعالم.

وكشفت الصحف، استعداد مجلس الشورى لمناقشة مقترح بتشريع نظام يحمي المبلغين عن الفساد المالي والإداري، وتدشين وزارة التعليم المدارس الافتراضية، فضلا عن تراجع التضخم، بالمملكة بنسبة 0.1% خلال شهر أغسطس/آب 2017.

ولفتت الصحف، إلى اتجاه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى قصر عملية استقدام العمالة المنزلية وتوقيع العقود بشكل تقني، وإعلان انخفاض نسبة الجرائم الجنائية خلال العام 2016، بنسبة 4.5%، مقارنة بالعام 2015.

وأبرزت الصحف، سعي صنـــدوق الاستثمارات العامة، لإنشاء شركة جديدة في قطاع الترفيه برأسمال 10 مليارات ريال.

تعاون مع تركيا

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أشارت إلى إجراء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، استعرض خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأحداث في المنطقة والعالم.

وأكد الزعيمان، عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتعزيزها «لما فيه خدمة الشعبين الشقيقين».

واستقبل الملك «سلمان»، في وقت سابق أمس، بقصر السلام في جدة، الرئيس التركي السابق «عبدالله غل»، وتناول اللقاء جملة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حماية المبلغين

فيما كشفت صحيفة «المدينة»، أن مجلس الشورى يستعد خلال الأسابيع المقبلة لمناقشة مقترح بتشريع نظام يحمي المبلغين عن الفساد المالي والإداري.

ويأتي المقترح لتعزيز النزاهة وحماية المبلغين من الإقصاء والفصل والجمود الوظيفي والتعسف الإداري والانتقام في محيط عملهم من قبل منظماتهم أو رؤسائهم أو زملائهم.

وأكدت المصادر التي اطلعت على المقترح، أنه سيسد ثغرة لا تتوافر في الأنظمة الحالية من حيث حماية المبلغين، وتعزيز نزاهتهم وزيادة مستوى تحمل المسؤولية والثقة بين الجهات المعنية بمكافحة الفساد وبين الموظفين والمواطنين.

وقالت إن الهدف منه ضبط عملية البلاغات المتعلقة بمكافحة الفساد الإداري وحماية نزاهة المبلغين من خلال إرساء القواعد النظامية لطرق وإجراءات البلاغات المقدمة إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وإلى حماية المبلغين عنه؛ ما يؤدي إلى تعزيز النزاهة وتحمل المسؤولية والإسهام في خفض مستوى الفساد.

تضخم بالسالب

وأشارت الصحيفة، إلى تراجع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة «التضخم»، بالمملكة بنسبة 0.1% خلال شهر أغسطس/آب 2017، مقارنة مع نظيره العام السابق، ليبقى بالسالب للشهر الثامن على التوالي.

وقالت الهيئة العامة للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان لها، أمس، إنه على المستوى الشهري، استقر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة، لشهر أغسطس 2017، مقارنة مع شهر يوليو/تموز من نفس العام.

وأرجعت الهيئة الانخفاض السنوي إلى تراجع الترويج والثقافة بنسبة 2.8%، والأغذية والمشروبات بنسبة 1.8%، والنقل بنسبة 1.6%، والمطاعم والفنادق 1.4%، والملابس والأحذية 1%، وتأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 1%، بالإضافة إلى انخفاض السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، بنسبة 0.5%.

وفي المقابل ارتفعت 4 أقسام، تصدرها التبغ بنسبة 100.2%، تلاه التعليم بارتفاع نسبته 1.8%، وسجل قسما الاتصالات ارتفاعا نسبته 1.6%، والسلع والخدمات المتنوعة 0.2%.

مدارس افتراضية

كما نقلت صحيفة «الوطن»، عن مصادر بوزارة التعليم، قولها إن الوزارة ستمنح صلاحيات لإدارات التعليم في المناطق بإنشاء مدارس افتراضية خاصة بكل مدينة بحسب الحاجة والظروف.

ودشن أمس، وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، مبادرة المدارس الافتراضية والمدارس الذكية إحدى مبادرات التحول الرقمي في المملكة، حيث وقع مذكرة اتفاقية مع شركة «سيكو» لدعم التعليم السعودي من خلال المدارس الافتراضية، متوقعا أن تسهم المبادرة في تطوير العملية التعليمية في المدارس السعودية.

ختام «خليج السلام 6»

واهتمت الصحيفة، بختام فعاليات التمرين الخليجي البحري المشترك «خليج السلام 6»، الذي نفذ بالمنطقة الشرقية بمياه الخليج العربي بمشاركة حرس الحدود السعودي وخفر السواحل البحريني والكويتي وبمساندة طيران الأمن السعودي.

ويهدف التمرين الخليجي البحري المشترك «خليج السلام 6» إلى ترسيخ مبدأ التعـاون والتكامل في العمل الأمني المشترك وتوحيد الجهود المبـذولة في الميـدان، إضافة إلى تنسيق وتنظيم المفاهيم والعمل بروح الفريق الواحد من خلال عدد من الخطط التكتيكية والفرضيات بسيناريوهات تحاكي الواقع أعدت نظراً لتعـدد مصـادر التهديد الأمني الذي يهدد دول مجلس التعاون الخليجي ولاختبار الجاهزية، والقيــادة والسيطرة، ومهام الإسناد، وتبـادل المعلومـات بين الجهات الأمنية الخليجية، على المستوى العمليـاتي والمستوى الميداني لقوات حرس الحدود وخفر السواحل بدول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في تنفيذ التمرين.

استقدام

كما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، عن اتجاه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى قصر عملية استقدام العمالة المنزلية وتوقيع العقود بشكل تقني، بدلا من التوجه إلى المكاتب كما يتم العمل به حاليا، وذلك بهدف حفظ الحقوق والقضاء على المشاكل التي تنشأ بين العملاء ومكاتب وشركات الاستقدام.

وقال «أحمد الحميدان» نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، إنه خلال الفترة المقبلة ستكون عملية الاستقدام كاملة عن طريق موقع «مساند» المعني باستقدام العمالة المنزلية، حيث سيتم اختيار المكتب وتوقيع العقد عن طريق «مساند»، إضافة إلى تنفيذ عملية دفع قيمة الاستقدام بشكل إلكتروني، بيد أنه لم يفصح عن موعد إطلاق الخدمة.

وأضاف، أن هناك ما يسمى بـ«الوسيط المالي» سيقوم من خلاله العميل بدفع مبلغ قيمة الاستقدام بالكامل به، ومن ثم يقوم الوسيط بتحويل 25% من قيمة الاستقدام إلى حساب مكتب الاستقدام ليبدأ في إجراءات الاستقدام، وبعد قيام المكتب بالانتهاء من إجراءات استقدام العمالة بالكامل يتم مباشرة تحويل باقي مستحقاته إلى حسابه البنكي بالتنسيق مع المصارف.

انخفاض معدل الجريمة

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت إعلان السعودية، انخفاض نسبة الجرائم الجنائية خلال العام 2016، بنسبة 4.5%، مقارنة بالعام 2015، مبينة أن جرائم الاعتداء على النفس والأموال مثلت 60% من إجمالي الجرائم في المملكة.

وأكد اللواء «منصور التركي» المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية، في مؤتمر صحفي أمس، أن المملكة تعد من أقل دول العالم في نسبة الجريمة، مشيراً إلى أن «ارتفاع معدلات الجريمة في بعض المؤشرات، لا يعني تجاوز الحدود المنطقية لهذه الجرائم بالنظر لطبيعة الجريمة ومثيلاتها في العالم».

وبحسب «التركي»، فإن 75% من الجرائم التي حدثت تركزت في أربع مناطق، هي المدينة المنورة، ومكة المكرمة، والرياض والمنطقة الشرقية، مرجعاً انخفاض نسبة الجريمة بشكل عام إلى انخفاض جرائم الاعتداء على النفس والجرائم الأخلاقية وغيرها.

وأضاف: «معدلات الجريمة في عام 2016، لجميع الجرائم بلغ 464.46 لكل مائة ألف من السكان في المملكة، ويلاحظ أن جازان والمدينة المنورة ومكة المكرمة والباحة، سجلت أعلى معدل من الجرائم مقارنة بعدد السكان».

رفع حجب التطبيقات

ولفتت الصحيفة، إلى بدء مرحلة رفع الحجب عن التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات المرئية والصوتية عبر الإنترنت، وسط توجه حثيث نحو رفع مستوى اعتماد شركات الاتصالات السعودية على إيرادات البيانات (تقديم الإنترنت) والخدمات المضافة، خصوصا أن هذا الاعتماد يواكب التوجه العالمي في قطاع الاتصالات.

وأكد «عادل أبو حيمد» المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أمس، رفعَ الحجب عن جميع التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات المرئية والصوتية عبر الإنترنت المستوفية للمتطلبات التنظيمية في المملكة، وذلك بدءاً من فجر اليوم الخميس.

وأوضح «أبو حيمد»، أن التطبيقات المستوفية للمتطلبات التنظيمية ستكون متاحة لجميع مستخدمي خدمات الاتصالات ومنها على سبيل المثال «فيس تايم»، و«سناب شات»، و«سكايب»، و«لاين»، و«تليغرام»، و«تانقو»، وغيرها من التطبيقات، عدا تلك التطبيقات المحدودة جداً غير المستوفية للمتطلبات التنظيمية.

وأكد «أبو حيمد»، أن القرار يأتي تماشيا مع المسارات والتوجهات الحديثة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ مضيفا: «الاعتماد على إيرادات البيانات (تقديم الإنترنت) والخدمات المضافة، هو المسار والتوجه العالمي الذي يجدر بالمشغلين في المملكة نهجه».

شركة ترفيه

فيما كشفت صحيفة «الحياة»، عن سعي صنـــدوق الاستثمارات العامة، لإنشاء شركة جديدة كذراع استثمارية له في قطاع الترفيه المتنامي في السعودية برأسمال 10 مليارات ريال.

وستقوم الشركة بدور استثماري فعّال في مجالات الترفيه المختلفة، وجذب شراكات استراتيجية لبناء منظومة عمل متكاملة، إضافة إلى توسيع نطاق خدمات الترفيه وتنوعها ورفع جودتها وفقاً لأحدث المعايير العالمية.

وستسهم جهود الشركة في دعم تنمية وحفز قطاع الترفيه، وبناء القدرات والكادر المحلي في مجال الترفيه في المملكة.

وستعمل الشركة على تأسيس مشاريع عدة في مجال قطاع الترفيه، إذ سيتم تدشين أول مجمع للترفيه بحلول عام 2019.

دعم «الأخضر»

وأشارت الصحيفة، إلى تأكيد الملك «سلمان»، أن تأهل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا هو مكسب للمملكة.

ولفت خلال استقباله في مكتبه بقصر السلام بجدة، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة «تركي آل الشيخ»، ورئيس وأعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، إلى أنه «ليس من السهل الوصول إلى حدث دولي مثل المونديال».

وقال الملك «سلمان» في كلمة له خلال اللقاء أمس: إن «محبكم يغبطكم عليه وحاسدكم سيزيد حسده، لكن مع هذا كله أقول لكم اعتمدوا على الله قبل كل شيء».

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا الشورى المبلغين التضخم معدل الجريمة حجب التطبيقات صحف الترفيه الأخضر