«سلمان» و«أردوغان» يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات والتطورات بالمنطقة

الخميس 21 سبتمبر 2017 05:09 ص

أجرى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» مباحثات هاتفية مساء الأربعاء جرى خلالها بحث التطورات في المنطقة والتأكيد على عمق العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه جرى اتصال هاتفي بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس التركي تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأحداث في المنطقة والعالم.

كما جرى خلال الاتصال التأكيد على عمق العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وتعزيزها لما فيه خدمة الشعبين الشقيقين.

وشهدت العلاقات بين البلدين نقلة نوعية على مدار العامين الماضيين، خصوصا بعد تولي «أردوغان رئاسة تركيا، في 28 أغسطس/ آب 2014، وتولي الملك «سلمان حكم المملكة، في 23 يناير/ كانون ثان 2015.

ويخشى مراقبون أن تؤثر الأزمة الخليجية الراهنة على العلاقات بين تركيا والسعودية التي فرضت حصارا مع الإمارات والبحرين ومصر على قطر منذ يونيو/حزيران الماضي بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما تنفيه قطر.

ومنذ الساعات الأولى لاندلاع تلك الأزمة، تبذل تركيا مساع لنزع فتيلها، لكنها في الوقت ذاته تظهر دعمها الواضح لقطر؛ حيث صادق برلمانها ورئيسها على قانون يسمح لأنقرة بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، كما تم إنشاء جسر جوي ينقل المواد الغذائية من تركيا لقطر، فيما شدد «أردوغان» على رفضه للقرارات الخليجية ضد قطر، وعدها غير صائبة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا العلاقات السعودية التركية الأزمة الخليجية