المرصد السوري: 2014 شهدت وفاة 2100 معتقل علي الأقل في سجون النظام السوري

السبت 10 يناير 2015 06:01 ص

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه تمكن من توثيق مقتل نحو 2108 معتقلًا داخل معتقلات وسجون وأقبية فروع مخابرات النظام السوري خلال العام الماضي 2014 فقط.

وأوضح المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له إن سلطات النظام السوري «سلمت جثامين بعضهم لذويهم، فيما تم إبلاغ آخرين بأن أبناءهم قضوا داخل المعتقلات، وطلبوا منهم استخراج شهادة وفاة لهم. كما أُجبر ذوو البعض الآخر من الشهداء الذين قضوا تحت التعذيب داخل معتقلات النظام على التوقيع على تصاريح بأن مجموعات مقاتلة معارضة هي التي قتلتهم»، حسب المرصد.

وتابع المرصد في بيانه أن «من ضمن الشهداء الذين قضوا في معتقلات وسجون النظام السوري وأقبية فروعه الأمنية وثكناته العسكرية 27 طفلًا دون سن الـ18 عام، و11 مواطنة فوق سن الـ18 عام. ووصلت إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان معلومات تشير إلى وجود الكثير من الحالات لمواطنين استشهدوا تحت التعذيب داخل معتقلات النظام تحفظ فيها أهاليهم وذووهم على إعلان وفاتهم خوفاً من الملاحقة الأمنية والاعتقال».

كما أعرب المرصد عن قلقه الشديد على حياة «عشرات آلاف المعتقلين المفقودين داخل سجون ومعتقلات وأقبية فروع النظام الأمنية وثكناته العسكرية، وعلى مصير أكثر من 200 ألف معتقل متواجدين في سجون النظام، وذلك بعد معلومات وردت إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان من أشخاص تم الإفراج عنهم، بعد أن دفع ذووهم مبالغ مالية، وتسريبات حصلنا عليها في المرصد من داخل أجهزة النظام، عن وجود آلاف الإعدامات لمعتقلين من قبل الضباط والسجانين القائمين على أماكن اعتقالهم».

وشدد المرصد على مطالبته للأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» والمبعوث الدولي إلى سوريا، «ستيفان دي مستورا»، بالضغط على النظام السوري من أجل العمل على الإفراج الفوري عن أكثر من 200 ألف معتقل في سجونه ومعتقلاته، وعن المعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له أنه يعتقد أن الرقم الحقيقي أعلى بكثير لكن لديه فقط تقارير عن الحالات التي تسلمت فيها الأسر جثة أو شهادة وفاة من سجن.

وفي يناير/كانون الثاني 2014 قال مدعون سابقون في جرائم الحرب كلفتهم قطر بالعمل ان لديهم «أدلة واضحة» تشير إلى ممارسة تعذيب ممنهج وقتل 11 ألف معتقل في سجون سوريا من خلال مجموعة من الصور قدمها مصور بالشرطة العسكرية السورية.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا المرصد السوري حقوق الانسان معتقلين سجون سورية 2014 جثث علامات تعذيب

سوريا: «جبهة الشام» تحتجز إيرانيا وتسعى لمبادلته بنساء في سجون الأسد

«الجبهة الإسلامية» تؤكد قتل 195 من جنود نظام «الأسد» شمالي حلب

تقرير حقوقي: نظام «الأسد» أعدم 82 شخصا حرقا بينهم 18 طفلا منذ حصار مخيم اليرموك

البراميل المتفجرة!

منظمات إغاثية: مجلس الأمن فشل في سوريا و2014 العام الأسوأ في الصراع

«هيومن رايتس ووتش» تتهم المعارضة السورية بقتل مدنيين في هجمات عشوائية

هيومن رايتس ووتش: أدلة تشير لاستخدام النظام السوري مواد كيماوية سامة في إدلب

دراسة: خمسة ملايين سوري معرضون لمخاطر كبيرة من أسلحة شديدة التدمير

القضاء السويسري يرفض استئناف «رامي مخلوف» على قرار مصادرة أملاكه

المعارضة تقترب من سجن دمشق المركزي عقب السيطرة على منطقة «تل كردي»