الإسكان.. مواطن ينتظر.. وأراضٍ تحتضر!!

الاثنين 12 يناير 2015 04:01 ص

من أهم أهداف وزارة الإسكان تيسير حصول المواطن على مسكن مُيسّر ضمن حدود دخله في الوقت المناسب من حياته! الوقت المُناسب رُبما إذا بلغ الستين أو السبعين من عمره أو رُبما تُؤجل العملية حتى يتسنى لأحفاده الاستفادة من هذه العملية.

تأسست وزارة الإسكان عام 1432 هـ على خلفية الحاجة المُلحة لتوفير الإسكان المناسب للمواطنين ولتنفيذ الأوامر الملكية الخاصة ببناء نصف مليون وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود..!

ومن أهم أهداف الوزارة تيسير حصول المواطن على مسكن مُيسّر تُراعى فيه الجودة ضمن حدود دخله في الوقت المناسب من حياته «سأتوقف عند كلمة الوقت المناسب من حياته» لم أفهمها وقد عرضتُها على مجموعة من المُختصين فلم أجد الجواب سوى أنهم اتفقوا على أنها هروب من الوزارة لتلافي القصور مستقبلاً..! الوقت المُناسب رُبما إذا بلغ الستين أو السبعين من عمره أو رُبما تُؤجل العملية حتى يتسنى لأحفاده الاستفادة من هذه العملية.

والهدف الآخر زيادة نسبة تملك المساكن.. شيء مُضحك فعلاً هل هذا هدف، هي نسبة وتناسب يبدو لي أن من وضع الأهداف يُدرك تماماً أنها مجرد حبر على ورق..!

الهدف الثالث تشجيع مُشاركة القطاع الخاص في دعم نشاطات وبرامج الإسكان المُختلفة. هل هم البنوك أم رجال الأعمال أم شركات التمويل العقاري.

والوقفة الكُبرى هُنا ماذا قدّم هذا القطاع «وعلى رأسهم البنوك» التي مازالت تُماطل في تقديم جُزء من مهامها وواجباتها للوطن، إذن البنوك تستفيد من خيرات هذا البلد، وتنعدم الفائدة منها، فلماذا لا يكون هُناك قرارات إلزامية من الجهات العُليا تُجبر هذه البنوك على المشاركة الفعلية في عملية البناء..؟

مليارات الدولارات استفادت منها، ورؤساء مجالسها وظلّ المُواطن الذي هو أساس العملية البنكية (القروض الودائع بالمليارات) دون أن يستفيد من جُزء يسير من هذا البنك أو ذاك ومن دون أن يلمس مُشاركة البنك الفعلية له في محنته وأزمته، بل العكس تماماً نرى البنوك تزيد من مُعاناة المواطنين وتبحث عن أفضل الطرق لربحيتها وتُثقل كاهل المواطن بفوائد عالية وقروض تقصم الظهر..!

الهدف الرابع رفع نسبة المعروض من المساكن بمُختلف أنواعها (هناك 152 مشروعاً تحت التصميم) جميل ونأمل أن يكون القادم أجمل « ميزانية الوزارة عالية جداً والفُرص أمامها مُيسّرة ومدعومة جداً فقط ينقُصها آلية التنفيذ وكيفية التنفيذ والإسراع في التنفيذ.

في 1435/7/20هـ تم تدشين برنامج التمويل الإضافي المتوافقة مع نظام الرهن العقاري بهدف منح تمويل إضافي للراغبين ممّن صدرت موافقة الصندوق على إقراضهم وتم توقيع اتفاقية لتطبيق برنامج التمويل الإضافي مع مجموعة من البنوك بالإضافة إلى شركات تقدم خدمة التمويل العقاري والهدف هو التسهيل على المواطن لامتلاك مسكن ثم إن الوزارة أطلقت نظام (ضامن) وفي تصريح لوزير الإسكان «لقد تم استكمال جميع مسارات التمويل الإضافي للاستفادة من نظام الرهن العقاري بالتنسيق والشراكة مع جميع الجهات ذات العلاقة». 

وللمعلومية فإن برنامج التمويل الإضافي هو برنامج تمويل مشترك يقوم على ضم مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من المُمّول بحيث يستطيع المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق أو شراء أرض بتمويل البنك ليقيم عليها مسكناً بقرض الصندوق أو التمويل ولا بُد من توافر وتطابق الشروط..! يبدو لي أننا أمام مجموعة من التعقيدات والألغاز تحتاج إلى خُبراء لحل طلاسمها، أو أن العملية مقصودة لتعجيز المواطن وهذا واضح للعيان ومن خلال الشروط والاشتراطات الموضوعة.!

مؤسسة النقد بدورها أعطت التراخيص لمجموعة من الشركات والبنوك للبدء في تنفيذ العملية مُنذ ذلك التاريخ، والسؤال أين وصلت العملية ولماذا لم يتم التفعيل..؟

النقطة الأُخرى.. كم عدد ومساحات الأراضي المُخصصة للمساهمات العقارية (في الأحساء فقط أكثر من 15 مليون متر مربع تشمل 11 مساهمة متعثرة ومن أهم أسباب التعثر مماطلة المالك.!

وقُدرت إحصاءات بلوغ حجم الأراضي ذات الصكوك المُزوّرة في المملكة خلال عام واحد فقط ما يُقارب 5 أضعاف ما تملكه وزارة الإسكان بمساحات قُدرت (بـ 1،451 مليار متر مربع) وهُناك أكثر من 22 ألف صك مُزوّر صدرت خلال 5 سنوات بقيمة تصل إلى 650 ملياراً.. أرقام فلكية مهولة وهُناك توجهات وتوجيهات عُليا للقضاء على هذا الفساد المُستشري وقد تم بفضل الله وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين والحزم في تنفيذ القرارات إلغاء عشرات بل مئات من الصكوك المُزورة التي تكفي لإسكان 15 مليون مُواطن وتبلغ قيمتها 1.8 تريليون ريال ..!

دوركم يا وزارة الإسكان (فرصة عظيمة للإسراع في تنفيذ المشاريع والفرص لن تأتي مرارا ًوتكراراً.. انتهزوا هذه الفرصة العظيمة).

 

المصدر | صالح المسلّم، الشرق السعودية

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة الاسكان المخصصات العقارية الأراضي تنفيذ المشاريع الشبوك الأراضي البيضاء

جدال فقهي وقانوني حول "فرضية" الزكاة أم "نظامية" الرسوم

الأراضي البيضاء ... السكن المسلوب وألاعيب تجار الرمال (1-2)

الحضيف لمحتكري الأراضي البيضاء: كيف تعيش وحولك مئات الألوف بلا سكن؟

وزارات ورجال دين يؤيدون فرض الرسوم على الأراضي البيضاء

الإسكان السعودية: أولويتنا تسكين الأسر ولا نستهدف «غير المتزوجين»

السعودية: تطوير 2.5 مليون قطعة أرض سكنية في 3700 مخطط

«مضللة وضعيفة وبلا إنجاز»!

العاهل السعودي يعفي وزير الإسكان من منصبه

تغريدات الجمعة

السعودية: «صندوق التنمية العقارية» يعتمد 6 آلاف قرض جديد بقيمة 3 مليار ريال

أمانة عسير تعتزم توزيع 579 منحة أرض منتصف الشهر المقبل

السعودية.. «التنمية العقارية» يمدد مهلة القروض سنتين ويسمح بتمويل المرأة