المرصد السوري: الأكراد يسيطرون على 90% من كوباني

الاثنين 26 يناير 2015 11:01 ص

قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن «وحدات حماية الشعب الكردي»، سيطرت على 90% من مدينة عين العرب/كوباني بعد تمكنها من التقدم في أطراف حي كاني عربان (كاني كردا)، والسيطرة على مدرسة تشرين، بالإضافة إلى تقدمها في أطراف حي مقتلة بالمدينة.

وأضاف «المرصد» أن وجود عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» تراجع، فيما انحصر في الشريط الشرقي عند أطراف عين العرب/كوباني.

ونقل «المرصد» عن مصادر متقاطعة أن تنظيم «الدولة الإسلامية» أرسل إلى جبهات القتال في عين العرب/كوباني كتيبة مؤلفة من نحو 140 عنصرا غالبيتهم دون سن الـ18، من المنضمين حديثا إلى معسكرات التدريب التابعة للتنظيم، فيما تمكن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» من توثيق مصرع 6 عناصر منهم، قضوا في اشتباكات مع «وحدات حماية الشعب الكردي».

وأسفرت الاشتباكات أمس عن مقتل 12 عنصرًا على الأقل من تنظيم «الدولة الإسلامية»، بحسب «المرصد»، بالإضافة إلى قتلى لم يحدد عددهم في صفوف مقاتلي هذه الوحدات.

كما أشار «المرصد» إلى أن هذه القوات الكردية استولت على «دبابة وسيارة تحملا رشاشا ثقيلا»، وذكر أن طائرات التحالف العربي - الدولي استهدفت بضربات عدة تمركزات ومواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينة عين العرب/كوباني.

من جانبه، تحدث الإعلامي الكردي «مصطفى عبدي» المتابع للوضع في كوباني، عن تحرير ثلاث قرى جنوب وغرب كوباني، ونشر على صفحته على موقع «فيسبوك» صورا تظهر القوات الكردية وهي تغنم أسلحة وذخائر من مسلحي «الدولة الإسلامية» بعد تحرير المعهد الشرعي داخل عين العرب/كوباني.

وأوضح «المرصد السوري» أن تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يزال يحتفظ بشريط في شرق المدينة، وهي المناطق التي دخلها في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي لدى اقتحام عين العرب/كوباني.

كما أشار إلى مشاركة مجموعتي «لواء ثوار الرقة» و«كتائب شمس الشمال» المقاتلتين ضمن المعارضة السورية المسلحة في المعارك إلى جانب الأكراد.

يذكر أن «وحدات حماية الشعب الكردي»، مدعمة بكتائب مقاتلة، تمكنت من السيطرة على قرية ماميد جنوب غربي عين العرب/كوباني، فيما سيطرت أمس على قرية ترمك الواقعة بين هضبة مشتة نور وطريق حلب-كوباني، عقب اشتباكات مع تنظيم «الدولة الإسلامية»، كما تمكنت الوحدات الكردية من التقدم داخل المدينة والسيطرة على مدرسة الشريعة ومسجد سيدان.

وكانت القوات الكردية قد سيطرت قبل 3 أيام على سوق الهال وشوارع في شمال غرب حي الصناعة بالمدينة، بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم «الدولة الإسلامية»، فيما سيطرت الوحدات الكردية أيضا قبل 5 أيام على المشفى الوطني جنوب غربي المدينة، وصولا إلى المدخل الجنوبي الغربي لمدينة عين العرب/كوباني على طريق حلب-كوباني، نتيجة هجوم نفذه مقاتلو وحدات الحماية.

كما سيطرت الوحدات الكردية على قمة هضبة مشتة نور، حيث قامت برفع رايتها على البرج الموجود في قمة الهضبة وذلك إثر عملية عسكرية خاطفة بدأتها الوحدات الكردية بعد منتصف ليل الأحد–الإثنين الماضي، واستمرت حتى ساعات الصباح الأولى، وقد تمكنت من خلالها وحدات حماية الشعب الكردي من السيطرة على طرق إمدادات «الدولة الإسلامية» من حلب والرقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأكراد كوباني عين العرب المرصد السوري لحقوق الإنسان الدولة الإسلامية التحالف الدولي

«الدولة الإسلامية» ”يأسر“ إسرائيلية كندية في كوباني ويدرس مبادلتها بأسيرات فلسطينيات

«الاتحاد الوطني الكردستاني» يشكر تركيا لسماحها بمرور «البيشمركة» إلى «كوباني»

الجيش السوري الحر يدخل «كوباني» عبر تركيا

أردوغان: «الاتحاد الديمقراطي» يوافق على دخول الجيش الحر لكوباني

«أردوغان»: أمريكا أخطأت بإسقاط إمدادات عسكرية جوا للأكراد في «كوباني»

الدولة الإسلامية يستولي على أسلحة ألقيت للأكراد في كوباني

«الدولة الإسلامية» تواصل تقدمها رغم زيادة الغارات الأمريكية علي «كوباني»

«الدولة الإسلامية» تعلن مقتل «أبو دجانة الكويتي» في مواجهات «كوباني»

الأكراد يطالبون التحالف الدولي بتكثيف غاراته على «الدولة الإسلامية» في «كوباني»

العراق: رفع حظر التجوال علي كركوك بعد السيطرة علي الأوضاع الأمنية

وساطات غير مباشرة لتبادل الأسرى بين «البيشمركة» و«الدولة الإسلامية»

مقتل 132 مقاتلا من تنظيم «الدولة الإسلامية» بمعارك في سوريا

«التايمز»: الانتقام الكردي .. الأكراد يقومون بالتطهير العرقي للعرب

تنظيم «الدولة الإسلامية» تحت ضغط بعد سيطرة الأكراد على بلدة سورية

«البيشمركة» تعلن إنهاء مهامها في كوباني وتبدأ الانسحاب إلى كردستان

الولايات المتحدة تتعامل بحذر مع تقدم الأكراد في سوريا

«الدولة الإسلامية» يقتل أكثر من 200 مدني في «كوباني» خلال 3 أيام