مباحثات لرفع الاستثمار المتبادل بين تركيا والبحرين لمليار دولار

الخميس 15 مارس 2018 02:03 ص

كشفت جمعية الصناعة والأعمال التركية عن مباحثات لرفع حجم الاستثمار المتبادل ما بين تركيا والبحرين إلى مليار دولار، مقابل نصف مليار دولار خلال الوقت الراهن.

وأكد مدير العلاقات الاقتصادية العالمية بالجمعية، «تامر شن» خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارة وفد من الجمعية للبحرين، أن الزيارة شملت بحث استثمارات جديدة بين البحرين وتركيا في ظل نمو القطاع الاقتصادي في البحرين بنسبة تقارب 5% خلال العام الماضي، بحسب «ترك برس».

وأوضح أن مجالات التعاون الاقتصادي ستشمل الصناعة والسياحة والاقتصاد الرقمي والاستشارات الحكومية والغذاء، مشيرا إلى أن السوق مفتوحة أمام شركات الدولتين للاستثمار وذلك لوضوح البيئة وسهولة العمل.

وقال «شن» إن الزيارة التي شملت التقاء الوفد وزير التجارة والصناعة البحريني «زايد الزياني»، إلى جانب عدد من البنوك والشركات الكبرى، أثمرت عن اهتمام واضح برفع حجم الاستثمارات ما بين الطرفين، خصوصا أن كبرى مشاريع البنية التحتية التي يتم إنشاؤها حاليا في دول الخليج والبحرين تشرف عليها شركات تركية، وذلك إلى جانب الفنادق والمطاعم والمصانع.

من جهته، قال السفير التركي المنامة، «كمال ديميرجيلر»: «إن تركيا استقبلت أكثر من 59 ألف سائح بحريني خلال العام الماضي 2017، بنمو 43% مقارنةً بالعام 2016 والذي بلغ فيه عدد السياح البحرينيين نحو 41 ألفاً».

وتوقع السفير التركي أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين مزيداً من الزخم مع الخطوات التي يقوم بها البلدان ودول الخليج عموماً في السياق الاقتصادي.

وحول عدد الشركات التركية في البحرين، قال السفير: «توجد في البحرين أكثر من 30 شركة تركية  افتتحت لها أنشطة تجارية في البحرين منذ نحو عامين»، مشيراً في ذات الصدد إلى أن هناك توسعا في العلامات التجارية في البحرين عن طريق وكالات الفرناشيز.

وأضاف أن كبرى شركات المقاولات التركية تنفذ مشروعين مهمين في البحرين، وهما توسعة مطار البحرين الدولي، ومشروع بناء محطات الكهرباء في شركة ألمنيوم البحرين.

المصدر | الخليج الجديد+ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا جمعية الصناعة والأعمال البحرين شن تعاون اقتصادي