(إسرائيل) تستقدم 400 يهودي يمني بمساعدة دولة عربية مجاورة

الأربعاء 21 مارس 2018 08:03 ص

أكد مصدر مطلع أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قامت في فبراير/شباط الماضي بعملية خاصة نقلت خلالها 400 يهودي من اليمن بواسطة طائرات مروحية من طراز «يسعور»، وذلك بالتعاون مع دولة عربية مجاورة.

وقال المصدر لصحيفة «القدس العربي»، نقلا عن ضابط عربي من أراضي فلسطين 48 شارك في العملية العسكرية، أن وحدة كوماندوز إسرائيلية قامت بتنفيذ عملية شاركت فيها أجهزة أمن إسرائيلية، لنقل 400 يهودي من أصل يمني إلى (إسرائيل).

وأضاف المصدر أن العملية تمت بالتعاون مع دولة عربية مجاورة (لم يكشف عن هويتها)، لكنها أتاحت للمروحيات الإسرائيلية الهبوط فيها قبيل نقل اليهود بطائرات مدنية إلى مطار «بن غوريون» الإسرائيلي في اللد.

ونقل المصدر عن الضابط في الجيش الإسرائيلي قوله إن اليهود اليمنيين وصلوا إلى مكان متفق عليه خارج المراكز السكنية، وكانوا في حالة صحية صعبة، خاصة النساء والأطفال.

ونقل عن الناطقة بلسان وزارة الهجرة والاستيعاب، «ألاه غارتسان»، قولها إن وزارتها سعيدة بالنتيجة، وإنها تعنى باستيعاب هؤلاء المهاجرين الجدد، مؤكدة أن هجرة اليهود اليمنيين ليست الهجرة اليهودية الأولى من دول عربية منذ اندلاع الثورات العربية.

وتابعت: «سبق استجلاب اليهود من اليمن، كما سبق ذلك هجرة مماثلة من سوريا والعراق أيضا».

وأضافت قائلة: «لكنني لا أستطيع تقديم تفاصيل حول هذه الهجرات فهذه صلاحية وزارتي الأمن والخارجية، ونحن من جهتنا فإن مهمتنا تقتصر على استيعاب المهاجرين الجدد وتأهيلهم من ناحية إيوائهم، وتوفير مصادر عمل وتعليمهم اللغة العبرية».

يشار الى أن هناك عشرات الآلاف من يهود اليمن هاجروا إلى فلسطين، ولم تتوقف هجرتهم منذ نكبة 1948 ويقيمون في بلدات مختلفة، مثل بلدة «رأس العين» المجاورة لمدينة كفر قاسم التي شهدت مجزرة على أيدي جنود الاحتلال.

وفي مارس/آذار 2016، كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن عملية لتهريب 17 من يهود اليمن إلى «إسرائيل» ومعهم نسخة ثمينة من التوراة مقابل دفع رشوة تقدر بمئة مليون دولار لـ«الحوثيين» إضافة إلى دعمهم في المحافل الدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يهود اليمن وزير الخارجية الإسرائيلي مطار بن غوريون

إعلام سعودي: الحوثيون يرحلون آخر 3 أسر يهودية باليمن