صحف مصر تحتفي بتعهدات «الطوافة» السعودية وتناقش مشاكل الاستثمارات الإماراتية

الجمعة 23 مارس 2018 06:03 ص

احتفت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، بتعهدات المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بعدم تكرار مشاكل تكدس الحجاج لهذا العام، وكشفت أن بعض الشركات الإماراتية تواجه مشكلات في مواصلة خططها في مصر، وتباينت مواقف الصحف إزاء قائمة الإرهاب القطرية.

وتابعت صحف القاهرة لقاء رئيس مجلس النواب المغربي سفير مصر في الرباط، وكشفت عن المواجهة الحكومية لـ«جنون أسعار الأسمنت»، عبر طرح إنتاج مصانع الجيش في السوق، واحتفت الصحف بالضربات الجديدة المتلاحقة التي وجهتها هيئة الرقابة الإدارية المصرية ضد الفاسدين.

واهتمت الصحف بـ«حالة الطوارئ» التي تشهدها مختلف محافظات البلاد استعدادا للاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية على مدى ثلاثة أيام تبدأ يوم الإثنين المقبل، وكذلك بمشاركة وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، في منتدى الأعمال الهندي - المصري بالعاصمة نيودلهي لاستعراض مختلف جوانب برنامج الإصلاح الاقتصادي والفرص الاستثمارية في مصر.

تعهدات «الطوافة» السعودية

احتفت صحيفة «الشروق» بتعهدات المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بعدم تكرار مشاكل تكدس الحجاج لهذا العام، حيث اتفقت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية وغرفة شركات السياحة المصرية، على تشكيل لجنتين مشتركتين تكون مهمة اللجنة الأولى معاينة الخيام بالمشاعر المقدسة قبل تسلمها من قبل الشركات السياحية والتدخل؛ لتذليل أية عقبات قد تطرأ في هذا الشأن.

أما اللجنة الثانية فتكون مهمتها متابعة أداء مكاتب مقدمي الخدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة، وكذلك الشركات السياحية لرصد أية قصور يؤثر سلبًا على جودة الحج السياحي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بالمملكة العربية السعودية بين ممثلي الغرفة والشركات السياحية المصرية من أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة، حيث تم مناقشة كافة الترتيبات والاستعدادات حول الخدمات المقدمة للحجاج.

حضر الاجتماع كل من نائب رئيس لجنة إدارة الغرفة، «ناصر تركي»، ورئيس لجنة السياحة الدينية، «هشام أمين»، وممثلي القطاع السياحي «أشرف شيحة» و«أحمد إبراهيم» وبين المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، بحضور رئيس مجلس إدارة المؤسسة «عباس قطان» وبعض أعضاء المجلس.

كما تمت مناقشة كافة السلبيات التي حدثت خلال العام الماضي، لعدم تكرارها خلال هذا العام والتي كان من أهمها تكدس الحجاج بالمشاعر نتيجة ضيق المساحة، بالإضافة إلى القصور في بعض الخدمات، وتم التأكيد على ضرورة مراعاة المؤسسة للطاقة الاستيعابية للحجاج بمشعر منى عند تحديدها، وذلك للحفاظ على مستوى جودة الحج السياحي.

مشكلات الاستثمار الإماراتي

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» أن بعض الشركات الإماراتية تواجه مشكلات في مواصلة خططها في مصر، ونقلت عن مصادر إماراتية بالقاهرة أن شركة الظاهرة تواجه مشكلات تعرقل عملها في مشروعات الاستصلاح والاستزراع في توشكى وشرق العوينات، التي تم الإعلان عنها منذ عام 2014.

وأشارت المصادر -التي فضلت عدم ذكر اسمها- إلى أن اللجنة الوزارية لفض المنازعات اتخذت بعض القرارات لصالح «الظاهرة»، وتم اعتماد تلك القرارات في مجلس الوزراء، غير أن إجراءات تسجيل الأرض في شرق العوينات متعطلة في وزارة الزراعة، التي ترفض بدء تجارب استزراع الأراضي التي استصلحتها الشركة في توشكى، بدعوى أن «البرسيم الحجازي» المطلوب تجربته شديد الاستهلاك للمياه.

وتابعت المصادر أن شركة «الخليج للصناعات الدوائية» «جلفار الإماراتية» تواجه معوقات في تسجيل مستحضرها من الأنسولين الحيوي المهم للسوق المصرية رغم تسجيله في معظم الدول العربية، بما فيها دولة المنشأ الإمارات، وأن تسجيل هذا المنتج يمكن أن تليه خطط استثمارية لنقل هذه التكنولوجيا لصالح القاهرة، علما بأن مصنعها بدأ الإنتاج بالفعل في رأس الخيمة لإنتاج الأنسولين (جوسلين)، لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمنطقة العربية منه.

في المقابل، يعكف قياديون بشركة مصدر الإماراتية، على التفاوض حاليا بالقاهرة للدخول في شراكة لتنفيذ محطة كبرى لتوليد الكهرباء من الرياح والشمس، فيما تتفاوض مجموعة «مبادلة» مع قطاع البترول للدخول في استثمارات البحث والتنقيب عن البترول والغاز في الأراضي والمياه الإقليمية المصرية خصوصًا في البحر الأحمر.

«استجابة» قطرية.. «دليل تورط»

وتباينت مواقف الصحف المصرية إزاء إعلان اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية القطرية، تصنيف 19 شخصًا و8 كيانات من بينها جمعية الإحسان الخيرية اليمنية، وتنظيم «ولاية سيناء» على قوائمها للإرهاب، وذلك وفقا لموقعها الإلكتروني.

وبينما احتفت بعض الصحف المصرية بالقرار باعتبار «استجابة» لأحد مطالب «دول الحصار»، اعتبرت صحف أخرى أن ذلك القرار يعد تأكيدا لتورط قطر بدعم الإرهاب، ونقلوا في ذلك الصدد تغريدات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، «أنور قرقاش»، التي قال فيها إنه «بعيداً عن المكابرة، قطر تؤكد الأدلة ضدها وأن دعمها للتطرف وللإرهاب جوهر أزمتها».

وقالت صحيفة «الأهرام» إنه فيما اعتبر استجابة  لأحد مطالب «دول الرباعي العربي» (السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر)، أعلنت قطر، تصنيف 19 شخصاً و8 كيانات من بينها جمعية الإحسان الخيرية اليمنية، وتنظيم «الدولة الإسلامية» وولاية سيناء على قوائمها للإرهاب، وذلك في قائمة تعد الأولى التي تصدرها قطر، متضمنة 12 قطريا، وسعوديين اثنين، و4 مصريين، وأردنيين اثنين.

وفي المقابل وصفت صحيفة «الأخبار» القرار بقولها إن «الدوحة تجمل وجهها قبل لقاء تميم وترامب»، مذكرة بأن القرار يأتي قبل أقل شهر على لقاء مرتقب بين أمير قطر «تميم بن حمد» والرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في إطار المساعي الأمريكي الكويتية لحل الأزمة القطرية.

الصداقة المصرية المغربية

واهتمت صحيفة «الأخبار» بلقاء رئيس مجلس النواب المغربي، «الحبيب المالكي»، وأعضاء مجموعة التعاون والصداقة المصرية - المغربية بمجلس المستشارين المغربي بسفير مصر لدى المغرب «أشرف إبراهيم» في مقر مجلس النواب المغربي بالعاصمة الرباط.

وأكد السفير المصري أن مجلس النواب المصري بصدد تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية - المغربية، وذلك من أجل دفع التعاون البرلماني بين البلدين والتبادل الاقتصادي والتجاري، والعلاقات الثقافية والتشريعات المتعلقة بحماية الآثار والممتلكات الأثرية.

وأوضح  السفير أن هناك تنسيقا في مختلف الملفات المطروحة بين البلدين الشقيقين، وأن محاولات بعض الأطراف التشويش علي علاقات البلدين لن تنجح.

من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب المغربي قوة العلاقات التي تجمع الشعبين والبلدين الشقيقين مصر والمغرب؛ مشددا على أن المغرب يولي اهتماما كبيرا لاستقرار مصر والحفاظ على أمنها؛ لأن استقرار مصر هو مفتاح الحل لعدد من المشاكل التي تعاني منها المنطقة.

الجيش يبدأ إنتاج الأسمنت

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» عما قالت إنها مواجهة حكومية لـ«جنون أسعار الأسمنت»، وذلك بعدما طرح مصنع بني سويف للأسمنت وشركة العريش للأسمنت (مملوكة للقوات المسلحة المصرية) إنتاجه بسعر 750 جنيهًا للطن تسليم أرض المصنع، شاملا الضريبة، و850 جنيهًا للمستهلك. (الدولار الأمريكي الواحد = 17.6 جنيه مصري تقريبا)

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية أن رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اللواء «كامل الوزير»، زار مؤخراً خطوط الإنتاج الجديدة في مصنع العريش الجديد للأسمنت ببني سويف للاطلاع على الترتيبات الخاصة بتشغيل بعض خطوط الإنتاج لتغطية احتياجات المشروعات القومية بعد أن كانت مهددة بالتوقف بسبب زيادة أسعار الأسمنت.

وأضافت أن مصنع العريش ببني سويف سينتج مع اكتمال مراحله نحو 40 ألف طن يوميًا، ما يجعله أكبر طاقة لإنتاج الأسمنت في الشرق الأوسط، وأن أولوية توزيع إنتاج مصنعي العريش وبني سويف ستكون لمشروعات الدولة.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه رئيس شعبة تجار مواد البناء بالقاهرة، «أحمد الزيني»، إن معظم المصانع رفعت أسعار منتجاتها، وفي مقدمتها شركات العامرية والسويس والسويدي والعربية وقنا، بشكل رسمي إلى ما بين 1250 إلى 1630 جنيها للطن، شاملا الضريبة، تسليم المصنع.

زيادة أسعار «تذاكر المترو»

وكشفت صحيفة «الوطن» عن اتخاذ وزارة النقل قرارا بزيادة أسعار تذاكر المترو والسكك الحديدية، وإن كانت قد أرجأت التنفيذ والإعلان عن ذلك مؤقتا، ونقلت عن وزير النقل «هشام عرفات»، قوله إن الوزارة عازمة على تطوير الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق، مشيرًا إلى أن زيادة أسعار التذاكر أمر مٌلح وضروري جدا، موضحا أن سعرها يظل الأرخص بين كل وسائل النقل في مصر حتى بعد زيادة سعر التذكرة.

وقال «عرفات»، خلال جولته التفقدية لورش صيانة جرارات السكك الحديدية بالسبتية، إن تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق يحتاج 30 مليارا و350 مليون جنيه، لإعادة تأهيله بعدما إهمال تطويره منذ 30 عاما.

وزعم أن مستوى الخدمة بالسكك الحديدية سيشهد طفرة غير عادية في منتصف 2019، من خلال مشروعات التطوير الجاري تنفيذها من كهربة إشارات وشراء عربات وجرارات جديدة وغيرها من المشروعات.

الرقابة الإدارية تحبط تهريب أدوية

واحتفت صحيفة «اليوم السابع» بما قالت إنها ضربات جديدة متلاحقة وجهتها هيئة الرقابة الإدارية المصرية (جهاز استخباراتي مدني) ضد الفاسدين.

وقالت الصحيفة إن الهيئة نجحت في ضبط رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للأدوية، ومدير التصدير بالشركة، وصاحب إحدى شركات تجارة الأدوية، وصاحب إحدى شركات النقل والتخليص الجمركي الكبرى وثلاثة من موظفي جمرك صادر الإسماعيلية، وذلك على خلفية إحباط هيئة الرقابة الإدارية محاولة المتهمين تهريب نصف مليون زجاجة دواء محلي الصنع إلى خارج البلاد عبر ميناء دمياط.

وكشفت الصحيفة أن الأدوية المهربة للخارج هي من الأصناف التي شهدت عجزًا بالأسواق المحلية مؤخرا، وقدرت قيمة الرسالة والغرامات والرسوم والضرائب الجمركية المستحقة عليها بنحو 20 مليون جنيه.

كما ألقت الهيئة القبض على اثنين من مسؤولي التفتيش بقطاع الفنادق والمنشآت السياحية، متلبسين بطلب وتقاضي 30 ألف جنيه على سبيل الرشوة من ممثل قانوني لإحدى المنشآت السياحية (فندق سياحي وبعض الكافيهات الملحقة به) بمنطقة الزمالك، وذلك نظير قيامهما بإنهاء إجراءات تراخيص وزارة السياحة للمنشأة الملحقة بالفندق.

وتضمن البيان كذلك عددا من القضايا الأخرى التي كشفتها هيئة الرقابة الإدارية.

طوارئ في المحافظات

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018»، أبرزت صحيفة «الشروق» حالة «الطوارئ» التي تشهدها مختلف محافظات البلاد استعدادا للاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية على مدى ثلاثة أيام تبدأ يوم الإثنين المقبل.

وتشهد عدة محافظات استعدادات مكثفة تزامنا مع اقتراب انطلاق الانتخابات الرئاسية، وعقد محافظون ورؤساء مدن ووكلاء وزارات، اجتماعات متواصلة، أمس، لبحث الاستعدادات والوقوف على مدى جاهزية مقار اللجان الانتخابية وتأمينها، إضافة إلى رفع حالة الطوارئ في المستشفيات ومديريات الصحة وتجهيز استراحات المشرفين على العملية الانتخابية لتخرج الانتخابات بصورة مشرفة تليق بمصر.

وقال وزير الداخلية «مجدي عبدالغفار» إن قوات الأمن ستتعامل بكل الحزم مع أي محاولات للخروج على القانون.

منتدى الأعمال الهندي - المصري

وتابعت صحيفة «الأهرام» مشاركة وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، في منتدى الأعمال الهندي- المصري الذي ينظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندي بالتعاون مع المكتب التجاري المصري في نيودلهي، بحضور عدد كبير من رجال الأعمال ورؤساء الشركات المستثمرة أو الراغبة في الاستثمار في مصر، مستعرضًا مختلف جوانب برنامج الإصلاح الاقتصادي والفرص الاستثمارية في مصر.

واستهل «شكري» كلمته بالإشارة إلى «الهند كنموذج حضاري يحتذى به في التعايش بين مختلف الثقافات، وهو ما ينطبق على مصر بحضارتها وتاريخها العريق ودورها الهام الذي تلعبه في العالم اليوم»، مؤكدا على العلاقات التاريخية بين مصر والهند، والحرص على تطويرها في كافة المجالات من أجل تحقيق التنمية والرخاء لشعبي البلدين.

وأشار «شكري» إلى وجود فرصة لتوسيع وتنويع التعاون الاقتصادي بين البلدين، وخلق قاعدة استثمارية وتجارية كبيرة اعتمادا على المزايا النسبية التي يتمتع بها البلدان، مؤكدًا أن الاقتصاد المصري تعافى في أعقاب الأحداث التي مرت بها البلاد خلال الأعوام الماضية، بفضل السياسات الاقتصادية والإصلاحات الجريئة التي قامت بها الحكومة المصرية لمواجهة التحديات الرئيسية التي يعاني منها الاقتصاد المصري.

وشهد اللقاء حوارا مفتوحا بين وزير الخارجية ورؤساء الشركات وممثلي القطاع الخاص الهندي، أجاب فيه وزير الخارجية عن استفسارات المستثمرين الهنود، سواء فيما يتعلق بمناخ الاستثمار أو الأوضاع السياسية في مصر والمنطقة بشكل عام.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الطوافة الحج السياحة الطوارئ رئاسيات مصر 2018 الهند نيودلهي قائمة الإرهاب مطوفي حجاج الدول العربية الاستثمارات الإماراتية الشركات الإماراتية الاستثمار الإماراتي الأسمنت بني سويف الرقابة الإدارية السفير المصري مجلس النواب المغربي