«وول ستريت جورنال»: قصف ليبيا الأخير يهدد بدفع النزاع الداخلي خارج حدودها

الثلاثاء 17 فبراير 2015 05:02 ص

أعتبرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن هجوم القوات الجوية المصرية ضد أهداف لتنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا يهدد بدفع النزاع الداخلي المتدهور في هذه الدولة خارج حدودها.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته أمس الإثنين، إن «فيديو قطع الرؤوس هو أول هجوم من نوعه على أجانب خارج الأراضي التي يسيطر عليها «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق، مما يكشف عن تنامي قوة هذا التنظيم في جميع أنحاء المنطقة».

وأضافت: «عملية القتل المروعة للمسيحيين المصريين، والرد «العنيف» من الحكومة المصرية، من المرجح أن يؤجج المشاعر المناهضة للإسلاميين في مصر، مشيرة إلى أن كثيرين هللوا لحملة الحكومة ضد جماعة «الإخوان المسلمين»، والتي أطيح بقيادتها في «انقلاب عسكري» عام 2013.

وأشارت الصحيفة إلى أن «الهجوم في ليبيا يمثل أول تدخل للجيش المصري خارج الحدود منذ حرب الخليج الأولى في أوائل التسعينات من القرن الماضي، عندما استطاعت الولايات المتحدة الحصول على مساعدة المصريين لصد هجوم «صدام حسين» على الكويت.

كما أوضحت أنه يعتقد أن مصر ساعدت قوى إقليمية أخرى كانت تهاجم ليبيا عن طريق الجو خلال العام الماضي، لكن هجوم يوم الاثنين هو أول اعتراف علني بدور مصر العسكري هناك، مشيرة إلى أن مصر نفت مرتين العام الماضي، التقارير التي تفيد بأنها شاركت في الغارات الجوية التي تستهدف الميليشيات التي تساند حكومة طرابلس، في الوقت الذي حذر مسئولون أمريكيون من التدخل الأجنبي في ليبيا.

وكانت القوات المسلحة المصرية أعلنت شن ضربات على أهداف لتنظيم «الدولة الإسلامية» داخل ليبيا ردا على ذبح التنظيم 21 مصريا قبطيا، فيما أعلن التنظيم سلامة جميع مقاتليه، متوعدا برد عنيف داخل مصر والقضاء على المصريين في ليبيا، كما ترددت أنباء مؤخرا عن اختطاف التنظيم لـ35 مصريا في ليبيا ردا علي الغارات المصرية الأخيرة علي مدينة درنة الليبية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر ليبيا الولايات المتحدة الدولة الإسلامية الكويت العراق حرب الخليج

«عمر الحاسي»: الهجوم المصري على درنة ”عدوان إرهابي غادر“ وسنلاحق قضائيا المسؤولين عنه

«مجلس شورى مجاهدي درنة» يدين الهجوم المصري محذرا: دماؤنا ليست رخيصة

مصر وفرنسا تدعوان «مجلس الأمن» للاجتماع لبحث تدابير جديدة ضد «الدولة الإسلامية»

«المؤتمر الوطني العام» يدين ”العدوان المصري على درنة“ ويعتبره انتهاكا لسيادة الدولة

«الدولة الإسلامية» يؤكد سلامة مقاتليه عقب الغارات المصرية على درنة ويتوعد برد عنيف

مقتل 7 بينهم 3 أطفال وامرأتين في هجمات للطائرات المصرية ضد أهداف بـ«درنة» الليبيبة

الإمارات تحمل «الإخوان» مسؤولية ذبح «الدولة الإسلامية» أقباطا في ليبيا

ضم مدينة درنة الليبية لـ«الدولة الإسلامية» بعد سيطرة «مجلس شورى شباب الإسلام» عليها

«السيسي» يدعو لتدخل عسكري دولي في ليبيا .. والجزائر ترفض وتطالب باحترام سيادة الدولة