داعية مصري: «شم النسيم» حلال ومذكور في القرآن

الاثنين 9 أبريل 2018 08:04 ص

زعم داعية مصري وشيخ في الأزهر الشريف، أن عيد «شم النسيم» الذي يحتفل فيه المصريون بحلول الربيع، قد ورد ذكره في القرآن الكريم ولم يتم تحريمه في الدين الإسلامي.

وقال الداعية الأزهري الشهير «أحمد كريمة» إن «شم النسيم» وهو عيد الربيع الذي يحتفل به المصريون، الإثنين: «ذكر في القرآن الكريم بسورة طه (موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى)».

وأشار أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر والمعروف بتصريحاته المتكررة المثيرة للجدل، إلى أن شم النسيم هو «عيد تقليدي لدى المصريين القدماء امتد على مدار التاريخ ولم يحرمه الإسلام».

وأضاف «كريمة» في مداخلة هاتفية لبرنامج «دفتر أحوال» على فضائية «العاصمة»، أن «سيدنا موسى اختار هذا اليوم لاجتماع الناس على الضفاف حيث الحصاد في شهر أبريل وتفتح الزهور والثوم والبصل والفول»، وهو ما جرى تسميته فيما بعد بـ«عيد شم النسيم».

ورفض الداعية الأزهري فتاوى السلفيين التي تحرم الاحتفال قائلا: «لا يجب الالتفات للسفهاء أو الجهلاء وعلى الناس الخروج للاحتفال بشم النسيم».

 

 

ودائما ما يثار خلال احتفالات أعياد الربيع جدل حول الاحتفال بعيد «شم النسيم» في البلاد، حيث أطلق عدد من الرموز السلفية فتاوى بحرمة تلك الاحتفالات وعدم وجود أصل لها.

ويحتفل المصريون الإثنين بعيد «شم النسيم»، والذي يعود تاريخ الاحتفال به إلى عام 2700 ق.م، حيث تقول الأساطير المصرية الفرعونية القديمة إنه في هذا اليوم مات الإله «ست» إله الشر وانتصر عليه إله الخير، لذا يجرى الاحتفال بهذا الأمر.

وتعود تسمية «شم النسيم» بهذا الاسم إلى الكلمة الهيروغليفية القديمة «شمو» وتعني «بعث الحياة»، قبل أن تضاف إليه كلمة «النسيم» لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو.

وتتنوع الاحتفالات الخاصة بهذا العيد من الخروج للمتنزهات والأراضي الزراعية، إلى جانب تلوين البيض، مع تناول بعض المأكولات البحرية المملحة، والتي تخزن لفترات طويلة مثل الفسيخ والرنجة والملوحة والسردين.

  كلمات مفتاحية

مصر عيد شم النسيم فسيخ رنجة فصل الربيع عيد الربيع داعية أزهر أحمد كريمة

صحف مصر تحتفي بزيادة ذهب «السكري» وتهاجم اتفاقية عنتيبي «الظالمة»