مجددا.. وزراء الخارجية العرب ينددون بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

الخميس 12 أبريل 2018 09:04 ص

جدد وزراء الخارجية العرب في الرياض، الخميس، رفضهم قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، كما أدانوا العملية التركية في شمال سوريا.

وقال الوزراء في مشاريع القرارات التي أقروها في ختام اجتماعهم التحضيري للقمة العربية الـ29 التي تستضيفها مدينة الظهران السعودية، الأحد، إن قرار نقل السفارة يعتبر «باطلا» ويشكل «خرقا خطيرا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة».

وأكد الوزراء أن القدس الشرقية «هي عاصمة الدولة الفلسطينية»، داعين إلى تفعيل «شبكة أمان مالية» بمبلغ 100 مليون دولار شهريا «دعما لدولة فلسطين لمواجهة الضغوطات والأزمات المالية التي تتعرض لها».

وتستعد الولايات المتحدة لنقل سفارتها إلى القدس، الشهر المقبل، الأمر الذي تعتبره تل أبيب «تاريخيا» في حين يندد به الفلسطينيون.

إدانة العملية التركية في سوريا

وأعرب الوزراء عن رفضهم للعملية التي تقوم بها القوات التركية في منطقة عفرين شمالا معتبرين أنها «تقوض المساعي الجارية للتوصل لحلول سياسية للأزمة السورية».

كما أدانوا «التصعيد العسكري المكثف» في الغوطة الشرقية بعد أيام من الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما قرب دمشق.

 التدخل الإيراني

من جهة أخرى، جدد الوزراء تنديدهم بما اعتبروه «تدخلا إيرانيا» في شؤون دول عربية، في إشارة خصوصا إلى سوريا حيث تدعم إيران نظام «بشار الأسد»، واليمن حيث تتهم دول عربية طهران بدعم المتمردين الحوثيين، الأمر الذي تنفيه إيران.

وقبيل الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية، عقدت اللجنة الرباعية العربية المعنية «بالتصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية» لقاء في الرياض.

وشارك في اللقاء وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات «أنور قرقاش»، ووزراء خارجية مصر «سامح شكري» والسعودية «عادل الجبير» والبحرين «خالد بن أحمد آل خليفة».

وناقشت اللجنة «التهديدات الإيرانية للأمن القومي العربي في ضوء التطورات الأخيرة وآخرها استمرار إطلاق الصواريخ الباليستية من قبل الحوثيين في اليمن واستهداف المدن والأراضي السعودية».

وتقود السعودية تحالفا عسكريا في اليمن منذ مارس/آذار 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا في مواجهة الحوثيين.

المصدر | أ ف ب + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران التدخل الإيراني العملية التركية في سوريا وزراء الخارجية العرب