تاريخ جديد يبدأ.. زعيما الكوريتين يلتقيان ويتبادلان عبور الحدود (فيديو)

الجمعة 27 أبريل 2018 06:04 ص

فيما اعتبره مراقبون بداية لتاريخ جديد، التقى الرئيس الكوري الجنوبي «مون جاي» بزعيم كوريا الشمالية «كيم جونغ أون»، صباح اليوم الجمعة، في المنطقة الحدودية المنزوعة السلاح، بينما أبدى «جونغ أون»، استعداده لزيارة سيول.

وقالت رئاسة كوريا الجنوبية إن الرئيس «مون جيه-إن»، والزعيم «كيم جونغ أون» اختتما أول جولة من المحادثات في أول قمة بين الكوريتين منذ أكثر من عشر سنوات.

وأشاد الزعيم الكوري الشمالي ببداية عهد جديد للسلام، إذ كتب في سجلّ الزوار داخل بيت السلام في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، «تاريخ جديد يبدأ الآن».

وقال متحدث باسم رئيس كوريا الجنوبية إن الزعيمين تصافحا واستعرضا حرس الشرف الذي ارتدى زياً كورياً تقليدياً على أنغام الموسيقى الكورية، وجلس الزعيمان وجهاً لوجه على طاولة بيضاوية لبدء قمتهما التاريخية وفقاً لصور بثها التليفزيون.

وكشف المتحدث أنّ «مون» قال لـ«كيم» إنه يمكن أن «يريه أشياء أفضل بكثير» إذا «جاء إلى البيت الأزرق» (مقر الرئاسة)، فأجاب «كيم»: «حقا؟»، مضيفا «سآتي إلى البيت الأزرق في أي وقت إذا دعوتموني»، وفقا لما نقلته «فرانس برس».

واستقبل «مون» نظيره الشمالي عند خط ترسيم الحدود العسكرية، ليصبح «كيم» بذلك أول زعيم لكوريا الشمالية تطأ قدماه الجنوب منذ الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953.

وفي لفتة عفوية، دعا «كيم» الرئيس الكوري الجنوبي لعبور الخط إلى الشمال لفترة وجيزة، قبل أن يعود الاثنان مرة أخرى إلى الجانب الكوري الجنوبي من الحدود.

واللقاء الذي يُعقد في بيت السلام، في الجزء الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل شبه الجزيرة الكورية، هو الثالث من نوعه منذ نهاية الحرب الكورية في العام 1953.

من جهته قال البيت الأبيض، إنه يأمل أن تحقق المحادثات بين القادة الكوريين «تقدما نحو مستقبل من السلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية بأكملها».

وأضاف البيت الأبيض في بيان: «تتطلع الولايات المتحدة لمواصلة المناقشات القوية استعداداً للاجتماع المقرر بين الرئيس دونالد ترمب وكيم جونغ أون في الأسابيع المقبلة».

وسيلتقي «مون» و«كيم» مجددا عصر اليوم، بعد تناول الغداء بشكل منفصل، وعاد «كيم» إلى كوريا الشمالية في سيارة ليموزين سوداء أحاط بها الحرس الشخصي وهي تعبر الحدود.

ومن المقرر أن يغرس «كيم» و«مون» شجرة تذكارية على الحدود إيذانا ببدء الجلسة الثانية من محادثات القمة.

ويأتي ذلك وسط ترقب للقاء بين الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وزعيم كوريا الشمالية خلال شهر مايو/آيار المقبل، وسط آمال بأن تنزع السياسة الكورية الشمالية الجديدة فتيل التوتر في المنطقة بعد سنوات من التهديدات المتبادلة ومخاوف اندلاع صراع نووي.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية كوريا الجنوبية اجتماع تاريخ