«متسوق خفي» لتقييم أداء الأجهزة العامة في السعودية

الثلاثاء 1 مايو 2018 11:05 ص

أطلق المركز الوطني السعودي لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء)، أداتي «المتسوق الخفي» و«الاستبيانات»، ضمن المرحلة الأولى لأدوات قياس رضا المستفيدين عن خدمات الأجهزة العامة.

وقال رئيس المركز المهندس «حسام الدين المدني»، إن أدوات قياس رضا المستفيدين عن الخدمات العامة تهدف لدعم عمليات تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويتضمن برنامج «المتسوق الخفي» تنفيذ زيارات دورية وسرية تشمل مراكز الخدمة التابعة للأجهزة العامة، وتتم الزيارات لمواقع وخدمات محددة ومختارة في كافة المناطق.

ويعتمد برنامج «الاستبيانات» على التواصل المباشر مع مجموعة من المستفيدين، وعرض أسئلة حول مراكز الخدمة وجودة خدمات الأجهزة العامة.

وتشمل الاستبيانات 5 عناصر أساسية تتمثل في «جاهزية المكان وأداء الموظفين ووضوح الإجراءات وسرعة الخدمة ودقة المخرجات»، بحسب صحيفة «عكاظ».

ويعد المركز المرجع الرسمي لقياس أداء الأجهزة في المملكة، ويهدف إلى قياس أداء الأجهزة العامة، والتنسيق مع الجهات المختلفة ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف خطط التنمية، ويعمل على ذلك من خلال قياس مخرجات تنفيذ خطط التنمية، والتأكد من توافق ومواءمة أهداف ومؤشرات خطط الأجهزة مع خطط التنمية، وإعداد وتطبيق منهجية موحدة، وآليات وأدوات قياس وإدارة الأداء للأجهزة، ومساندتها في بناء قدرات قياس وإدارة الأداء.

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة حسام الدين المدني