الإمارات ترسل طائرة عسكرية جديدة لسقطرى

السبت 5 مايو 2018 10:05 ص

ردت الإمارات، على مساعي التهدئة في جزيرة «سقطرى» اليمنية، بإرسال طائرة عسكرية جديدة، إلى الجزيرة الواقعة جنوب شبه الجزيرة العربية في المحيط الهندي.

وحطت طائرة عسكرية إماراتية خامسة بالجزيرة، وعلى متنها 4 عربات عسكرية، حسب مصدر حكومي يمني، تحدث لـ«الأناضول».

ويأتي إرسال الطائرة الإماراتية العسكرية الخامسة رغم مساع تقودها السعودية، لتهدئة التوتر بين أبوظبي والحكومة اليمنية، بعد سيطرة قوة إماراتية على ميناء الجزيرة، وطلبها من الموظفين اليمنيين المغادرة، الأسبوع الماضي.

جاء التحرك الإمارات، التي تعد ثاني أكبر دول التحالف العربي، على خلفية تواجد رئيس الوزراء اليمني «أحمد عبيد بن دغر»، في الجزيرة، مع عدد من أعضاء حكومته، منذ الأحد الماضي.

وفي وقت سابق الجمعة، أوفدت السعودية، لجنة عليا إلى جزيرة سقطرى لتهدئة الموقف، وذلك بناء على طلب من الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي».

وناقش رئيس الحكومة اليمنية، مساء الجمعة، مع رئيس اللجنة السعودية المكلفة بزيارة سقطرى اللواء «أحمد عبد الرحمن الشهري»، ومندوب التحالف العربي «أبو يوسف الإماراتي»، أسباب التوتر الناشب في الجزيرة، بحسب وكالة «سبأ» اليمنية الرسمية.

وأكد «بن دغر»، خلال اجتماعه، مع اللجنة التي أوفدتها السعودية إلى الجزيرة، في مدينة حديبو، عاصمة محافظة سقطرى، على ضرورة عودة الأوضاع للجزيرة إلى ما قبل وصول القوات الإماراتية إليها.

وأشار مسؤول يمني إلى أن اللجنة السعودية، ردت على حكومة بلاده، بأنها ستعالج الأوضاع.

والجمعة، تعهد وزير الشباب والرياضة اليمني «نايف البكري» بعدم تفريط الحكومة اليمنية بذرة تراب واحدة من سقطرى، مؤكدا أن «اليمنيين سيصونون أرضهم وجزرهم وسواحلهم في حدقات العيون».

يشار إلى أن الخلاف بين الحكومة اليمنية والإمارات بدأ يتفاقم منذ عام، بعد إقالة «هادي» لمحافظ عدن المحسوب على أبوظبي «عيدروس الزبيدي»، فيما اتهم عدد من الوزراء في الحكومة الشرعية، لأول مرة، الأشهر الماضية، الإمارات بدعم ما أسموها بالجيوش المناطقية خارج إطار الدولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سقطرى الإمارات التحالف الأزمة اليمنية السعودية طائرة عسكرية السعودية تهدئة