«خاشقجي»: لا صحة لانتشار قوات مصرية على الحدود السعودية

الخميس 26 فبراير 2015 10:02 ص

نفى الكاتب الصحفي السعودي، «جمال خاشقجي»، مدير قناة «العرب»، ما ذكرته مصادر عسكرية و أمنية مصرية- حسبما ذكر في تغريدته - حول انتشار قوات مصرية على حدود السعودية.

وقال «خاشقجي» في تغريدات له على تويتر إن ذلك غير صحيح، و لم تتم مناقشته، حسبما تؤكد مصادر سعودية، كما أكد على أن حدود المملكة حدود السعودية محمية بأبنائها ولا تحتاج لمصر ولا غيرها، على حد قوله.

وقال «خاشقجي»، في تغريدته «حدود السعودية واليمن محمية بأبناء الوطن ولا تحتاج لغيرهم لحمايتها، وكل التسريبات عن الاستعانة بغير السعوديين غير صحيحة».

وأضاف في تغريدة أخرى: «ما ذكرته مصادرعسكرية وأمنية مصرية لـAP (أسوشيتد برس)، من أن قوات مصرية انتشرت على حدود المملكة والعراق غير صحيح البتة بل لم تتم مناقشته، حسبما تؤكد مصادر سعودية».

كانت وكالة أسوشيتد برس، قد نشرت تقريرا حول اتفاق مبرمٍ بين الرئيس المصريي وقادة دول الخليج، تقوم فيه دول النفط الخليجية، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة والكويت؛ بإعطاء سلطات الانقلاب في مصر 30 مليار دولارٍ لإنقاذ اقتصادها المتضرر، وفي المقابل توفر مصر قوة عسكرية لمساندة تلك الدول؛ وذلك بحسب مصادر عسكرية مصرية، لم تفصح الوكالة عنها. 

وأشار «جمال خاشقجي» إلى دراسة مركز بلفر بجامعة هارفرد الأمريكية، للباحث السعودي، «نواف عبيد»؛ تؤكد أن القوات السعودية لا تحتاج لأي دعم خارجي لمواجهة التحديات، وعلق بقوله: «ذهب كاتب مصري محترم، إلى أن المملكة تريد إسنادًا عسكريًا مصريًا على حدودها مع العراق واليمن. مصادري تؤكد أن هذا غير صحيح ولم يناقش مطلقًا». 

في ذات السياق قال مصدر دبلوماسي يمني، في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط، إن مصر أرسلت أكثر من 25 ألفًا من قواتها المسلحة إلى جنوب السعودية، لحماية حدودها مع اليمن، حيث يسيطر المسلحون الحوثيون على مساحة كبيرة. 

وأكدت المصادر اليمنية أنهم على يقين بأن القوات المسلحة المصرية، تقوم بتجهيز وحدة عسكرية، للتدخل السريع، إذا اقتضى الأمر؛ كجزء من التدخل الخليجي عسكريًا في اليمن.

 

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي الحدود السعودية السيسي الجيش المصري الجيش السعودي

أسوشيتد برس: مصر تنسق مع السعودية لتدخل عسكري محتمل في اليمن

الأمير متعب ينفي الاستعانة بقوات مصرية وباكستانية ويحذر من مؤامرة تدبر من الخارج ضد المملكة

هاجس تأمين المنافذ الحدودية ينتقل من السعودية إلى الكويت

السعودية تواصل الحشد البري جنوبا .. وتحرك مريب لميليشيا شيعية على حدود العراق

سلام في اليمن ... سلام في السعودية

مصدر عسكري أردني ينفي تعاون عمان والقاهرة لإرسال قوات إلى اليمن

ردا على «عسيري».. «مصطفى بكري» يؤكد ثبات موقف «السيسي» بعدم إرسال قوات لليمن