«بري» يؤكد ترشيحه «الحريري» لرئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة

الأربعاء 9 مايو 2018 08:05 ص

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني «نبيه بري» أن رئيس الحكومة «سعد الحريري» مرشحه لولاية جديدة، وذلك في أعقاب الانتخابات اللبنانبة التي شهدتها البلاد قبل أيام.

وقال «بري»، في حديث لقناة «إم تي في» اللبنانية، إن «تشكيل الحكومة قد يتأخر نظرا للتعقيدات»، مضيفا: «مرشحي لرئاستها سعد الحريري بغض النظر عن موقفه من وزارة المال».

وأضاف «بري»: «متمسك بوزارة المال للطائفة الشيعية وللوزير علي حسن خليل تحديدا.. والفصل بين النيابة والوزارة يحتاج إلى تعديل للدستور».

وتابع: «لم أحدد بعد موعد جلسة لانتخاب رئيس المجلس النيابي الجديد وللجميع الحق بالترشح وفي الجلسة نفسها سيتم انتخاب نائب الرئيس واعضاء هيئة المكتب واللجان».

ورغم احتفاظ «الحريري» بزعامة الطائفية السنية على مستوى البلاد، فإنه خسر عددا من المقاعد في بعض دوائر بيروت، والشمال والبقاع، والجنوب، ما قلص عدد كتلته البرلمانية التي كانت 32 نائبا إلى 21 مقعدا فقط، ما يعني خسارة الثلث.

وقال «الحريري»، عقب ظهور النتائج: «كنا نراهن على نتيجة أفضل وعلى كتلة أوسع»، لكنه قال إنه «سعيد بالنتيجة».

وربط تراجع عدد مقاعده بطبيعة قانون الانتخاب الجديد، مقللا من تداعيات ذلك على مستقبل تياره السياسي الذي يؤخذ عليه تقديمه العديد من التنازلات لصالح «حزب الله» في السنوات الأخيرة.

وعلى الرغم من ذلك، يبقي «الحريري» كزعيم للسنة بقيادته أكبر كتلة في البرلمان، ما يجعله المرشح الأوفر حظا لتشكيل الحكومة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نبيه بري سعد الحريري الانتخابات اللبنانية الحكومة اللبنانية الطائفة السنية