«توتال» و«شل» تطوران موارد الغاز الطبيعي بسلطنة عمان

الأحد 13 مايو 2018 06:05 ص

وقعت مجموعة الطاقة الفرنسية «توتال» مذكرة تفاهم مع حكومة سلطنة عمان لتطوير موارد للغاز الطبيعي في الدولة الخليجية.

وكشفت «توتال» في بيان لها أنها تعتزم بالتعاون مع «شل»، كمشغلين «اكتشافات غاز طبيعي في منطق بريك الكبرى في الرقعة الـ 6 البرية من خلال حصتين تبلغان 25% و75% على التوالي».

ومن المتوقع أن يكون الإنتاج المبدئي نحو 500 مليون قدم مكعبة يوما وقد يرتفع إلى مليار قدم مكعبة يوميا.

وتابع البيان: «ستستغل توتال حصتها من الغاز لإقامة مركز إقليمي في عمان لتموين السفن بالغاز الطبيعي المسال».

وفي يناير/كانون الأول وقعت شركة «بريتش بتروليم» البريطانية اتفاقا لشراء 1.1 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من سلطنة عمان، وذلك لمدة 7 سنوات، بعد بدأ أول أول إنتاج من حقل «خزان» العماني العملاق للغاز الذي تشغله «بي.بي» في سبتمبر/أيلول الماضي 2017، ليعوض هبوطا استمر عشر سنوات في الإنتاج من مصنع «العمانية للغاز الطبيعي المسال»، الذي تبلغ طاقته 10.4 مليون طن سنويا.

وصدرت «العمانية للغاز الطبيعي المسال» 8.2 مليون طن في 2017، مقارنة مع ثمانية ملايين طن في 2016، و7.6 مليون طن في 2015، و7.4 مليون طن في 2014، بحسب بيانات «تومسون رويترز إيكون»، وتقدر الاحتياطيات القابلة للاستخراج لحقل «خزان» بنحو 10.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وهو ما يتيح مصدرا جديدا للقيم للعمانية للغاز الطبيعي المسال.

وتُنتج عمان نحو 96 مليون متر مكعب يوميا من الغاز (نحو 2.75 مليار قدم مكعب يوميا)، فضلا عن استيراد نحو 5 ملايين متر مكعب يوميا من دولة الإمارات عن طريق نظام «المبادلة» عبر حقل «مخيزنة» النفطي الذي يوفر للسلطنة نحو 130 ألف برميل خام يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

توتال شل غاز سلطنة عمان

عُمان توقع 3 اتفاقيات لتصدير الغاز الطبيعي إلى اليابان