وصول أول طائرة إيرانية إلى صنعاء منذ الوحدة بين شطري اليمن 1990

الأحد 1 مارس 2015 06:03 ص

وصلت إلى مطار صنعاء الدولي في العاصمة اليمنية اليوم الأحد الأول من مارس/أذار أول رحلة مباشرة للطيران الإيراني قادمة من مطار طهران. وقال مصدر مسؤول في مطار صنعاء الدولي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن طائرة إيرانية محملة بشحنات من المساعدات الدوائية وصلت إلى مطار صنعاء الدولي قادمة من طهران. وأشار المصدر إلى أن هذه هي أول طائرة إيرانية تصل مطار صنعاء الدولي.

وقال مدير النقل الجوي في تصريح مقتضب لوكالة «الأناضول» أن الطائرة هي الطائرة الإيرانية الأولى التي تصل إلى صنعاء منذ الوحدة بين شطري اليمن في عام 1990.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليمنية - التي يسيطر عليها مليشيات الحوثيين - وسلطة الطيران المدني الإيراني قد وقعتا أمس في العاصمة الإيرانية طهران، مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي تمنح بموجبها شركتا الخطوط الجوية اليمنية و«ما هان اير» الإيرانية، حق تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.

وتنص مذكرة التفاهم، بحسب وكالة سبأ الرسمية اليمنية للأنباء التي يسيطر عليها الحوثيون، على تسيير 14 رحلة أسبوعياً في كل اتجاه لكل شركة، على أن تدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها.

 ووقع المذكرة من الجانب اليمني القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد «محمد عبد القادر» وعن الجانب الإيراني نائب رئيس سلطة الطيران المدني الإيراني «كهرد كرماني».

واستولى الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول الماضي، مما تسبب في استقالة «عبد ربه منصور هادي» وحكومته، الذين وضعهم الحوثيون تحت الإقامة الجبرية، قبل أن ينجح الرئيس «هادي» في الفرار إلى عدن ضمن عملية أمنية حيث يسعى لإقامة مركز سلطة منافس عبر إعلانه صنعاء عاصمة محتلة.

وتخشى دول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية أن تكشف الأحداث في اليمن عن سعي إيران لممارسة نفوذها هناك، وهو ما دفع مراقبين للتحذير من استغلال رحلات الطيران من طهران إلى صنعاء لمد الحوثيين بما يعزز سلطتهم على العاصمة التي أعلنه الرئيس اليمني، الأحد، عاصمة محتلة.

  كلمات مفتاحية

اليمن إيران ميليشيات الحوثيين

الحوثيون يوقعون اتفاقا لتسيير 14 رحلة طيران أسبوعيا من صنعاء إلي إيران

الحوثيون يتسلمون شحنة معدات عسكرية بميناء الحديدة قادمة من إيران

سفن حربية إيرانية تتجه إلى «باب المندب» في مهمة تستغرق 3 أشهر

100 طائرة «بوينج» أمريكية لإيران خلال 10 سنوات