صحف الخليج تبرز اعتقالات السعودية وتؤكد مركزية القضية الفلسطينية

السبت 19 مايو 2018 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، إعلان رئاسة أمن الدولة في السعودية، اعتقال سبعة أشخاص، بعد اتهامهم بـ«التواصل المشبوه مع جهات خارجية تدعم أنشطتهم، وتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة».

واهتمت الصحف، بتأكيد القمة الطارئة لمنظمة «التعاون الإسلامي» التي التأمت في إسطنبول، على مركزية القضية الفلسطينية للدول الإسلامية، ورفضت في بيانها الختامي، أي تغيير في وضع مدينة القدس التاريخي.

وأشارت الصحف، إلى تنديد الكويت بما وصفته بحالة «الشلل المؤسفة»، التي أصابت المجتمع الدولي في تعامله مع جرائم (إسرائيل) بحق الفلسطينيين في انتهاك للقانون الدولي الإنساني وللقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ونقلت الصحف، عن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قوله إن القضية الفلسطينية يجب أن تظل محل إجماع عربي، مشددا على أنه لا يمكن أن يتحقق السلام دون حل عادل، ولا حل عادلا دون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.

وذكرت الصحف، أن ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ورئيس وزراء إثيوبيا «آبي أحمد»، بحثا علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما أبرزت الصحف، لقاء أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، حيث استعرض معه علاقات التعاون الثنائي الاستراتيجي بين البلدين، وسبل تعميقها والارتقاء بها، وتبادلا الآراء حول مجمل القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، ولاسيما تطورات الأوضاع الخطيرة في فلسطين.

وكشفت الصحف، وصول الدبلوماسيين الفلبينيين الثلاثة الذين كانوا متحصنين في سفارة بلادهم بالكويت، إلى مانيلا، وذلك في أعقاب قرار الفلبين رفع الحظر الكلي عن إرسال عمالتها إلى الكويت، بعد مدة من الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

وتوقعت الصحف، أن يزيد فائض الحساب الجاري للبحرين، بعد ارتفاع أسعار النفط.

وأشارت الصحف، إلى تحقيق شركات التأمين العمانية، نموا في إجمالي رؤوس أموالها مرتفعة بنسبة تصل إلى 14% خلال العام الماضي، حيث يرجع هذا الارتفاع إلى استجابة شركات التأمين للتعديلات الأخيرة، والتي أدت إلى ارتفاع رؤوس أموال هذه الشركات إلى 248.5 مليون ريال عماني.

كما لفتت الصحف، إلى بدء الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة بإدارة «سقيا زمزم»، إجراء اختبارات للتأكد من سلامة شبكة «ماء زمزم».

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت رئاسة أمن الدولة في السعودية، القبض على سبعة أشخاص، بعد اتهامهم بـ«التواصل المشبوه مع جهات خارجية تدعم أنشطتهم، وتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة». (الشرق الأوسط)

قالت السعودية، إنها تقوم بمشاورات مع منتجين آخرين للنفط داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وخارجها، لضمان أن يتلقى العالم إمدادات كافية من الخام لدعم النمو الاقتصادي العالمي، بعد أن وصلت الأسعار إلى 80 دولارا للبرميل. (الاقتصادية)

قالت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، إن نتائج البنوك السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري تعد «إيجابية» وذلك في الوقت ارتفعت فيه أرباح البنوك السعودية خلال الربع الأول بنحو 7%، مقارنة بالربع المماثل من العام 2017. (الشرق الأوسط)

عرضت الحكومة المصرية، مقترحا لإقامة منطقتين صناعيتين سعوديتين لديها بنظام المطور الصناعي، في منطقة وادي سريرية بالمنيا، والمنطقة الاقتصادية بالسويس، حيث طلب الجانب السعودي إرسال المقترح والتفاصيل الخاصة من قبل الجهات المعنية. (الاقتصادية)

أقر وزير التجارة والاستثمار السعودي «ماجد القصبي»، الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية، الهادف إلى «استمرار نجاح الشركة ونموها، وتعظيم قيمتها، واحترام قيم العائلة، وإقامة توازن سليم وعادل بين مصالح أعضاء العائلة ومصلحة الشركة». (عكاظ)

بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة بإدارة «سقيا زمزم»، إجراء اختبارات للتأكد من سلامة شبكة «ماء زمزم». (الحياة)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ورئيس وزراء إثيوبيا «آبي أحمد»، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الخليج)

شيع إماراتيون، جثمان أحد أفراد القوات المسلحة ويدعى «سعيد محمد الهاجري»، الذي قتل ضمن قوات التحالف العربي المشاركة في عملية «إعادة الأمل» باليمن. (البيان)

ارتفع رصيد النقد وما يعادله (السيولة النقدية المباشرة ذات الجودة العالية) المتوافر لبنوك أبوظبي الأربعة الرئيسية المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، بنحو مليار درهم خلال الربع الأول من 2018 لتصل إلى 168.7 مليار درهم بنهاية مارس/آذار الماضي. (الاتحاد)

يبدأ طلبة الصفوف من الأول إلى الثاني عشر، في مدارس التعليم العام والمدارس الخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري في الإمارات، أداء امتحانات نهاية العام (المرحلة الأولى للفصل الدراسي الثالث)، الأحد، ولمدة خمسة أيام. (الإمارات اليوم)

قطر

قال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إن القضية الفلسطينية يجب أن تظل محل إجماع عربي، مشددا على أنه لا يمكن أن يتحقق السلام دون حل عادل، ولا حل عادلا دون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية. (الشرق)

التقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، واستعرض معه علاقات التعاون الثنائي الاستراتيجي بين البلدين، وسبل تعميقها والارتقاء بها، وتبادلا الآراء حول مجمل القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، ولاسيما تطورات الأوضاع الخطيرة في فلسطين. (الراية)

أنهت بورصة قطر، تعاملات الأسبوع الماضي، في المنطقة الخضراء، بعد أن سجل مؤشر السوق نمواً نسبته 1.6% ليضيف إلى رصيده نحو 141 نقطة، في وقت ارتفعت القيمة السوقيّة للأسهم بنحو 9.2 مليار ريال بما يعادل 1.9%، لتصل إلى 491.5 مليار ريال. (العرب)

أنهت المدارس الابتدائية والإعدادية بقطر، استعدادها بشكل كامل لبدء الاختبارات الوطنية، التي من المقرّر أن تبدأ الأحد، وتنتهي نهاية مايو/أيار الجاري. (الراية)

الكويت

نددت الكويت بما وصفته بحالة «الشلل المؤسفة»، التي أصابت المجتمع الدولي في تعامله مع جرائم (إسرائيل) بحق الفلسطينيين في انتهاك للقانون الدولي الإنساني وللقانون الدولي لحقوق الإنسان. (الراي)

أشاد البيان الختامي للقمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة إسطنبول التركية، بدور دولة الكويت بصفتها عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي، ورد فعلها الفوري على الأحداث الدامية في قطاع غزة. (القبس)

قارب نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي «أنس الصالح»، الاتهامات النيابية للحكومة بالتلكؤ في إقرار قانون «البديل الاستراتيجي»، بنفي قاطع أن تكون الحكومة غير جادة في إقراره، مؤكداً أنه جارٍ الآن العمل على إعداد وصياغة مشروع القانون بشكل متكامل، تمهيداً لرفعه إلى مجلس الأمة. (الراي)

وصل الدبلوماسيون الفلبينيون الثلاثة الذين كانوا متحصنين في سفارة بلادهم بالكويت، إلى مانيلا، وذلك في أعقاب قرار الفلبين رفع الحظر الكلي عن إرسال عمالتها إلى الكويت، بعد مدة من الخلاف الدبلوماسي بين البلدين. (القبس)

رمى مصدر مطلع، الكرة في ملعب وزارة الخارجية الكويتية، في مسألة استقدام العمالة، مطالباً بتسريع إنجاز الاتفاقيات الثنائية مع الدول المصدرة، ليبدأ العمل في توفير طلبات العمالة، لا سيما في ظل الأزمة التي يشهدها السوق المحلي، وعدم وجود طلبات في مكاتب الشركة. (الراي)

البحرين

توقَّع معهد التمويل الدولي، أن يزيد فائض الحساب الجاري للبحرين، بعد ارتفاع أسعار النفط. (البلاد)

أشارت النتائج التي خلصت إليها لجنة التحقيق البرلمانية حول بعض المشاريع الخدمية التي التزمت الحكومة البحرينية، بإنشائها ببرنامج عملها للسنوات 2015-2018، إلى أن المشاريع الإسكانية كان لها النصيب الأكبر من العمل بنسبة إنجاز 64%، فيما كانت المشاريع الصحية الأقل إنجازًا بنسبة 20% فقط. (الأيام)

رفضت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بالبرلمان البحريني، الاقتراح بقانون بفرض رسوم ضعف المقرر لإصدار شهادة التسجيل على كل مركبة مملوكة لأجنبي، مقابل استخدامة الطرق العامة. (الوطن)

تراجعت لجنة المرأة والطفل بمجلس النواب البحريني، عن موافقتها السابقة على مشروع بقانون يحظر إشراك أو تشغيل الأطفال في الدعاية الانتخابية أو في سائر إجراءات الانتخابات النيابية والبلدية، إلا بموافقة ولي الطفل أو من يقوم مقامه. (أخبار الخليج)

يصوّت مجلس النواب البحريني، في جلسته المقبلة، على مقترح بقانون نيابي يقضي بإلزام أصحاب الأعمال بتحويل رواتب جميع العمّال ومستحقاتهم إلى الحسابات البنكية. (الأيام)

يناقش مجلس النواب البحريني، في الجلسة المقبلة، مشروع قانون للتصديق على الاتفاقية بين البحرين وقبرص للتعاون في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات. (الوطن)

عمان

حققت شركات التأمين العمانية، نموا في إجمالي رؤوس أموالها مرتفعة بنسبة تصل إلى 14% خلال العام الماضي، حيث يرجع هذا الارتفاع إلى استجابة شركات التأمين للتعديلات الأخيرة، والتي أدت إلى ارتفاع رؤوس أموال هذه الشركات إلى 248.5 مليون ريال عماني. (الوطن)

قادت القطاعات الرئيسية في سوق مسقط للأوراق المالية، مؤشر السوق للتراجع بنسبة 1.3% الأسبوع الماضي، ليغلق عند مستوى 4617 نقطة، مقارنة مع مستوى 4681 نقطة في الأسبوع السابق، وهو ما يعادل 64 نقطة. (الرؤية)

واصل سعر نفط عُمان، ارتفاعه، ليبلغ تسليم شهر يوليو/تموز المقبل، 77.04 دولار أمريكي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشف سفير اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، «أحمد الصيّاد»، أن بلاده مهددة بالتقسيم من قبل الإمارات، واعتبر أن أي وجود عسكري لدول التحالف العربي خارج إطار الشرعية اليمنية في جزيرة سقطرى هو وجود غير شرعي وغير قانوني. (الشرق)

دشن مركز «الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، مع أول أيام شهر رمضان، مشروع إفطار الصائم في عدة محافظات يمنية، ضمن الجهود الإنسانية التي ينفذها المركز تجاه الشعب اليمني. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أكدت القمة الطارئة لمنظمة «التعاون الإسلامي» التي التأمت في إسطنبول، مركزية القضية الفلسطينية للدول الإسلامية، ورفضت في بيانها الختامي، أي تغيير في وضع مدينة القدس التاريخي. (الحياة)

اعتبر المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير «زيد بن رعد الحسين»، أن الرد الإسرائيلي على مظاهرات الفلسطينيين في غزة «لم يكن متكافئاً إطلاقاً». (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر دبلوماسية غربية، أن الإدارة الأمريكية تجري اتصالات مع إحدى الدول العربية بشأن قطاع غزة، حيث أجرت اتصالات لبحث الأوضاع الإنسانية والأمنية والسياسية في قطاع غزة، وناقشت أموراً سياسية حساسة، مثل فرص إقناع «حماس» باتخاذ خطوات سياسية وأمنية لعدم معارضة صفقة القرن. (الحياة)

هزّت انفجارات ضخمة، مطار حماة العسكري في وسط سوريا، موقعة 11 قتيلاً من قوات النظام، التي تعرضت إلى خسائر جسيمة في معارك ضد «الدولة الإسلامية» جنوبي دمشق، وصلت إلى 850 قتيلا خلال شهر. (الشرق الأوسط)

حض الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، الأوروبيين، على «عدم تسييس ملف إعمار سوريا، ودعم اقتصادها المدمر نتيجة الحرب»، معتبراً ذلك «مدخلاً لحل أزمة اللاجئين السوريين في القارة العجوز». (الحياة)

تصدّر تحالف «سائرون» الذي يجمع «مقتدى الصدر» و«الحزب الشيوعي» العراقي نتائج الانتخابات التشريعية العراقية، فيما حلّ ائتلاف رئيس الوزراء «حيدر العبادي» ثالثاً، بعد تحالف فصائل «الحشد الشعبي»، الذي حل ثانيا، حسب نتائج نهائية رسمية أعلنتها مفوضية الانتخابات. (الشرق الأوسط)

فرضت العقوبات الأمريكية والعربية على «حزب الله» اللبناني، نفسها على مسار تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، الذي لم ينطلق رسمياً، لكنه بدأ ينشط في الكواليس، في إطار مساعي الأطراف السياسية لتحسين شروط مشاركتها في السلطة. (الشرق الأوسط)

أبلغ مستشار وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني» للعلاقات الدبلوماسية مع البلدان غير الأعضاء في الاتحاد «نيكولا بولت»، لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي التي اجتمعت في بروكسل، أن مؤيدي جبهة «بوليساريو» الانفصالية في الصحراء الغربية «لا تمثل حصراً سكان الصحراء». (الحياة)

أبقى البنك المركزي المصري، على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، وهو ما يأتي مخالفا لتوقعات المحللين، ويثير الشكوك بشأن وتيرة تراجع تكلفة الإقراض على مجتمع الأعمال في ظل الإصلاحات التي تلتزم بها الحكومة مع صندوق النقد الدولي. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الخليج القدس فلسطين اعتقالات أمن الدولة مجلس الأمة الفلبين استقدام استثمارات التعاون الإسلامي