«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»: «حماس» شرف الأمة واعتبارها إرهابية «يحمل العار» لمصر

الاثنين 2 مارس 2015 11:03 ص

أصدر «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» بيانا اليوم الإثنين استنكر فيه بشدة القرار الصادر عن محكمة مصرية باعتبار حركة المقاومة الإسلامية «حماس» منظمة إرهابية، واصفا القرار بالمسيس، ومؤكدا أن استهداف المقاومة والنضال الفلسطيني لا يخدم سوى الصهاينة ومشروعهم الاستعماري الاحتلالي الاستيطاني.

كما دعا «الاتحاد» الأمة العربية والإسلامية شعوبا وحكاما إلى مساندة القضية الفلسطينية باعتبارها قضية الأمة الأولى، مطالبا سلطة الانقلاب في مصر بالتوقف عن محاولات خلط الأوراق للتخلي عن دور مصر تجاه فلسطين.

وبحسب البيان فقد استقبل «الاتحاد» باستغراب واستهجان شديدين القرار الصادر أول أمس السبت 28 فبراير/شباط الماضي عن محكمة الأمور المستعجلة بجمهورية مصر العربية، والذي اعتبر حركة المقاومة الإسلامية «حماس» منظمة إرهابية.

وأوضح «الاتحاد» أن الحكم يحمل العار والشنار لمصر وحكامها، في حين أن نفس المحكمة قضت منذ ما لا يزيد عن شهر بعدم اختصاصها بالنظر في مثل هذا الموضوع، الأمر الذي يعتبر تسييسا لأعمال القضاء في مصر، في ظل سلطة الانقلاب التي قلبت كل الموازين، وعطلت كل القضايا، حتى أصابت قضية الأمة الأولى، وهي قضية فلسطين، واستهدفت حركة المقاومة الإسلامية حماس، التي تشكل رأس الحربة في منظومة المقاومة الفلسطينية، التي هي شرف الأمة الإسلامية والعربية، بحسب البيان.

وأعرب «الاتحاد» عن استغرابه في الوقت الذي تصدر فيه المحكمة الأوروبية حكمها برفع اسم حركة «حماس» من قائمة المنظمات الإرهابية في أوروبا، تأتي دولة عربية وإسلامية لتصدر قرارا باعتبار الحركة منظمة إرهابية، على غير أسس وبدون أي أدلة.

وشدد «الاتحاد» على أن فلسطين هي القضية الأولى للأمة الإسلامية والعربية، وأن المقاومة تاج على رأس الأمة جميعا، معتبرا محاولات النيل من المقاومة هي محاولات لخدمة الاحتلال الصهيوني الغاشم، ويجب العدول عن تلك المحاولات فورا.

وأوضح «الاتحاد» أن حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، وجميع حركات المقاومة على أرض فلسطين، هي حركات تحرر وطني، ومقاومة شعبية، ونضال عروبي، وجهاد إسلامي، ضد محتل ومستعمر ومغتصب أجنبي، وما تقوم به هو حق كفله الشرع الإسلامي الحنيف، الذي فرض المقاومة والجهاد للدفاع عن الأوطان، وكذلك أيده القانون الدولي.

وطالب «الاتحاد» سلطة الانقلاب في مصر بالعدول الفوري عن مقتضيات هذا القرار، الذي يعتبر والعدم سواء لمخالفته جميع إجراءات التقاضي، كما يخالف قواعد العمل الإسلامي والعربي تجاه فلسطين المحتلة، ويعتبر تغيرا استراتيجيا خطيرا في الموقف المصري تجاه فلسطين.

كما دعا «الاتحاد» «الجامعة العربية» و«منظمة التعاون الإسلامي» و«مجلس التعاون الخليجي»، وحكومات الدول العربية والإسلامية إلى سرعة التدخل لدى سلطة الانقلاب في مصر لثنيها عن هذا القرار، الذي لا يخدم سوى مصالح المحتل الصهيوني.

وناشد «الاتحاد» العلماء المسلمين من حملة العقيدة والشريعة في كل أنحاء العالم لبيان الحق، وفضح الباطل وتوضيح رأي الإسلام الصحيح، في المجاهدين الذين يدافعون عن الإسلام ويذودون عن حرماته ودياره وأبنائه، وأن يغرسوا روح الجهاد والدفاع عن الأنفس والأموال والأولاد والنساء والمقدسات، ولا يستسلموا لدعوات الانبطاح والاستسلام، التي يروج لها قادة الانقلاب، الذين خسروا كل شيء، حتى أنفسهم.

ووجه «الاتحاد» الدعوة للمؤرخين المنصفين إلى قول كلمتهم الصادقة، وحماية التاريخ من التزييف، ورد هذه الأكاذيب في نحور قائليها.

وبحسب البيان، فقد حث «الاتحاد» الشعوب الحرة في العالم أجمع إلى مساندة القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه وعرضه ضد المحتل الأجنبي المغتصب، ودعم حركات التحرر الوطني على أرض فلسطين بدلا من النيل منها، أو اتهامها بالباطل.

وأعرب الأمين العام لـ«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، «علي القره داغي» عن استنكاره الحكم المصري الصادر بحق «حماس»، ورأى أن الحكم يمثل صدمة كبيرة.

وطالب «القره داغي» الأمة الإسلامية والعربية شعوبا وملوكا ورؤساء وحكومات بالوقوف بجانب حركة «حماس» وجميع حركات ومنظمات وجماعات النضال والتحرر الوطني على أرض فلسطين، ودعمها وليس محاربتها أو تقويض تحركاتها الساعية إلى تحرير الأرض والمقدسات من أيدي الصهاينة المغتصبين.

وكانت محكمة الأمور المستعجلة المصرية أصدرت أول أمس السبت حكما قضى بأنه ثبت يقينا أن «حماس» ارتكبت على أرض مصر أعمال تخريب واغتيالات وقتل أبرياء من المدنيين وأفراد من القوات المسلحة والشرطة، كما تضمنت تورط الحركة في انفجارات العريش التي أودت بحياة 25 جنديا مصريا.

وقضت المحكمة نفسها يوم 31 يناير/كانون الثاني الماضي بإدراج كتائب «عزالدين القسام» -الجناح العسكري لحركة حماس- «منظمة إرهابية».

من جانبها نفت «حماس» أي علاقة لذراعها العسكرية بتنفيذ أي هجمات داخل الأراضي المصرية، وأكدت أن سلاحها لا توجهه إلا للاحتلال الإسرائيلي.

هذا وتلعب مصر دورا رئيسيا في ملف المصالحة الفلسطينية بين حركتي «فتح» و«حماس» منذ بداية الانقسام الذي تعمق عقب سيطرة «حماس» على قطاع غزة صيف 2007، كما تقوم بدور الوسيط بين «إسرائيل» وحركة «حماس»، حيث رعت نهاية أغسطس/آب الماضي اتفاقا لوقف إطلاق النار بينهما، أنهى العدوان الإسرائيلي على القطاع والذي استمر 51 يوما.

  كلمات مفتاحية

فلسطين مصر حماس فتح المقاومة الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

إيران تنتقد اعتبار مصر «حماس» منظمة «إرهابية» والحركة تطالب السعودية بالتدخل

«حماس» تمسك بـ”شعرة معاوية“ في إدارة علاقاتها مع السعودية وإيران

«حزب الله» يعرقل زيارة «خالد مشعل» إلى طهران وموقع إيراني يشن هجوماً على «حماس»

«حماس» تبدي تفاؤلا بشأن علاقتها مع السعودية في عهد الملك الجديد

«حماس»: حكم إدراج القسام كمنظمة إرهابية فى مصر «مسيس» ويصب في مصلحة إسرائيل

«حماس» وقيادات مصرية معارضة تنفي طلب قطر مغادرة أراضيها

«الزهار» ينفي وجود أي ضغوط من الدوحة على «حماس» بعد المصالحة المصرية القطرية

«حماس» تعتبر قرار شطبها عن لائحة الإرهاب الأوروربي ”انتصاراً للقضية الفلسطينية“

الصحافة الإسرائيلية تحتفي بتغريدات «ضاحي خلفان» وهجومه على حماس

«حماس»: مصر باتت معزولة عن التدخل في ملفات فلسطين .. ولا تصلح لأن تكون وسيطا

مصر تستنكر ما تضمنه بيان المبعوث الأممي «روبرت سري» حول غزة

مستقبل المقاومة

قانون «الكيانات الإرهابية» سيف على رقاب المعارضين في مصر

ثلاث حروب على غزة في ظل ثلاثة رؤساء مصريين

«حماس» تسابق الزمن لمنع المواجهة مع مصر

الحكومة المصرية تطعن على حكم اعتبار «حماس» جماعة إرهابية

«الزهار»: نسعي لإقامة علاقات جيدة مع مصر والسعودية وحتى الإمارات التي تعادينا

مصادر: حراك دولي باتجاه «حماس» قريبا بقيادة مستشار «أوباما» «روبرت مالي»

إلغاء حكم اعتبار «حماس» منظمة إرهابية بعد التنازل عن الدعوى لحفظ ”دور مصر الريادي“

«حماس» تعلن اغتيال أحد قادتها في مخيم «اليرموك» في سوريا

مصادر: المخابرات المصرية برأت «حماس» من أحداث سيناء وطلبت التواصل مع «مشعل»

«هنية»: السعودية قادرة على توحيد الأمة ونرحب بتجديد دورها لتحقيق المصالحة

«جبهة مصرية» في مواجهة «حماس»

«حماس» تستنكر حكم القضاء المصري لعدم اعتباره «إسرائيل» كيانا «إرهابيا»

150 عالما من 20 دولة يصدرون «نداء الكنانة» ويفتون بوجوب التصدي لانتهاكات «السيسي»

مصر: تأجيل النطق بالحكم في اعتبار قطر وتركيا «داعمتين للإرهاب» إلي 27 يوليو

«حماس» تُكذّب وجود فساد مالي داخلها وتنفي تورطها مع «حزب الله» و«الحوثيين»

محكمة مصرية تلغي حكما سابقا باعتبار حماس «إرهابية»

«حماس»: تلقينا إشارات إيجابية لتحسين العلاقة مع مصر

حماس ترفض تقرير لإسرائيل يضفي المشروعية على حربها الأخيرة على غزة

«حماس»: تسلمنا أفكارا مكتوبة للتهدئة ونتوقع الرد عليها اليوم

«داعش» و «التهدئة» يجسران ما بين مصر و«حماس»

«هآرتس»: ضغوط السعودية على «السيسي» وراء تهدئة القاهرة مع «حماس»

مصر و«حماس» في شهر عسل برعاية سعودية

«خالد مشعل» يصل إلى السعودية في زيارة تنهي سنوات الفتور

إخلاء سبيل «وكيل أوقاف غزة» بعد اعتقال دام يومين في مصر

قيادي بـ«حماس»: 3 دول عربية تلاحق الحركة وتنسق مع (إسرائيل)

مذكرة للنائب العام المصري تطالب بإدراج «حماس» منظمة «إرهابية» مجددا

«أبو مرزوق» يهاجم إيران: «من أكثر الناس باطنية وتلاعبا بالأوصاف وحذرا في السياسة»

اتحاد علماء المسلمين: العراق وسوريا ينجرفان إلى مستقبل مجهول وحرب أهلية